الثلاثاء، 12 نوفمبر 2013

أمريكي متهم بالانضمام للمتطرفين في سوريا




رجل من ولاية كارولينا الشمالية  يواجه اتهامات بالسعى للانضمام الى جماعة متشددة مرتبطة بالقاعدة تقاتل نظام الرئيس السوري بشار الأسد .

وجهت لعبد الباسط جاويد الشيخ، 29 عاما، من كارولينا، لائحة اتهام جنائية اتحادية بمحاولة تقديم دعم مادي لمنظمة إرهابية أجنبية. وألقي القبض عليه يوم 2 نوفمبر قبل الصعود إلى أول سلسلة من الرحلات التي سوف تأخذه الى لبنان. ووفقا للائحة الاتهام، كان في الفترة بين شهر ابريل ووقت اعتقاله يقوم بتدبير توفير متطوعين لجبهة النصرة ،


وقالأحد عملاء مكتب المخابرات الاتحادية في شهادة مشفوعة بيمين حصلت عليها وكالة أسوشيتد برس أن الشيخ قال لمخبر يعمل لدي مكتب التحقيقات الاتحادي انه ذاهب للانضمام إلى مجموعة تسمى جبهة النصرة في سوريا،.

تم تعيين اثنين من المحامين الاتحاديين لتمثيل الباكستاني المولد خلال جلسة استماع المحكمة في الاسبوع الماضي. ولم يتسن الوصول الى وكلاء الدفاع يوم الاثنين بسبب إغلاق مكتبهم في عطلة يوم المحاربين القدامى. ولم يتم الرد علي الرسائل المرسلة إلى أرقام الهواتف المدرجة الخاصة بالشيخ يوم الاثنين.

 كان الشيخ يضع الرسائل ومقاطع الفيديو لمدة خمسة أشهر خلال هذا العام علي الفيسبوك معرباعن تأييده للمسلحين الجهاديين الذين يقاتلون قوات الأسد في الحرب الدموية في سوريا التي دخلت عامها الثالث .و أسفرت عن مقتل أكثر من 100،000 شخص، في شهادة خطية موقعة من العميل الخاص لمكتب التحقيقات الفيدرالي جايسون ماسلو.

وقال في الشهادة أن الشيخ بدأ في شهر أغسطس علاقة عبر الإنترنت مع موظف مكتب التحقيقات الفدرالي السري على صفحة الفيسبوك لتشجيع التطرف الإسلامي.

وقال الشيخ للمخبر السري في مطلع سبتمبر أنه اشترى تذكرة سفر ذهاب بلا عودة إلى تركيا علي أمل إجراء اتصالات مع أشخاص يوصلونه إلى سوريا. وذكرت لتقارير انه كان على استعداد ليكون "شهيدا".

وجاء في الشهادة أن الشيخ قال أنه تراجع "، لانه لم يتمكن من يمتلك القوة لترك والديه"  وقال الشيخ انه كان قد سافر الى تركيا العام الماضي على أمل الانضمام الى القتال في سوريا، لكنه أصبح متشائما بسبب تجربته مع الناس الذين ادعي أنهم من  الجيش السوري الحر المدعوم من الولايات المتحدة.

ويشير تقرير اعتقال الشيخ أنه كان يعمل في مكتب البريد المحلي في ولاية كارولينا الشمالية، .

قبل أربع سنوات تم القاء القبض على ثمانية مسلمين في منطقة رالي  بتهمة أنهم كانوا وراء مؤامرة ارهابية محلية لمهاجمة قاعدة سلاح مشاة البحرية الامريكية في كوانتيكو بولاية فرجينيا، التي يعتبرونها عدوة  للإسلام. وأقر سبعة بالذنب في تهم تتعلق بالإرهاب أو أدينوا في المحاكمة. وقالت ادارة اوباما في مايو الماضي أن  الاخير المسمي جود كينان محمد كان من بين أربعة أميركيين تأكد مقتلهم بطائرات بدون طيار في باكستان أو اليمن منذ عام 2009.

إذا أدين الشيخ قد حكم عليه ما  15 عاما في السجن وغرامة قدرها 250،000 دولار.

http://www.cbsnews.com/8301-201_162-57611893/n.c-man-charged-with-trying-to-join-extremists-in-syria/

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق