الجمعة، 22 نوفمبر 2013

إجماع روسي- تركي على "جنيف 2" كحل للأزمة السورية




سان بطرسبرغ - يو بي آي
الجمعة ٢٢ نوفمبر ٢٠١٣
قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان اليوم الجمعة إن بلاده دعمت منذ البداية، فكرة إجراء المؤتمر الدولي حول سورية "جنيف 2"، مضيفاً إنه في حال عقد المؤتمر سيجري التوصل إلى حل للأزمة السورية. 

ونقلت وسائل إعلام روسية عن أردوغان قوله، عقب محادثات مع بوتين في مدينة سان بطرسبورغ الروسية، إنه "في حال عقد مؤتمر جنيف 2 سيتم التوصل إلى حل للأزمة السورية". وأشار إلى أن "المدنيين في سورية يستهدفون من السماء ومن الدبابات وغيرها من أنواع الأسلحة، والنظام السوري مسؤول عن ذلك"، إلا أنه لفت إلى أن "المجموعات المتطرفة هي أيضاً مسؤولة عن الأوضاع الراهنة في سورية". 
ودعا أردوغان إلى "عدم إضاعة الوقت"، مؤكداً أن "جنيف 2 سيؤدي إلى نتائج ملموسة". وأشار إلى أن "دول جوار سورية تعاني من تدفق اللاجئين". 

على صعيد آخر، أعلن أردوغان أن تركيا "تدعم خطوة الانضمام إلى منظمة شنغهاي للتعاون"، وقال إنه "في ما يتعلق بمنظمة شنغهاي للتعاون، فأنا طرحت سابقاً هذه المسألة في إطار محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين واليوم أقول، نحن نملك النية لهذه الخطوة".

من جهته، قال بوتين: "أخذنا على عاتقنا إقناع الحكومة السورية بحضور جنيف – 2 وتمكننا من ذلك"، وأضاف: "على شركائنا إقناع المعارضة السورية بضرورة المشاركة في جنيف 2". واعتبر أنه "لا يمكن إغفال حقيقة قتال الكثير من المتشددين في سورية وهم يتحملون مسؤولية العنف"، مضيفاً أن "الرئيس السوري بشار الأسد قلق من تفاقم الأوضاع الإنسانية في سورية".


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق