الأحد، 19 يناير 2014

كيري: لن نسمح للأسد بخداعنا







اعتبر وزير الخارجية الأميركي جون كيري، امس، أن العالم لن يسمح للرئيس السوري بشار الأسد «بخداعه» خلال مؤتمر «جنيف 2»، مؤكدا أن الهدف من المؤتمر، الذي تنطلق أعماله في مدينة مونترو السويسرية الأربعاء المقبل، هو وضع أسس الانتقال السياسي في سوريا.
وقال كيري «لن يخدع احد» من جانب النظام السوري، مضيفا إن الهدف من «جنيف 2 هو تطبيق جنيف 1». وكان كيري يرد على سؤال بشأن رسالة من الخارجية السورية موجهة إلى الأمم المتحدة أعلنت دمشق فيها أنها تعتبر هدف المؤتمر هو محاربة «الإرهاب» وليس التباحث في «انتقال سياسي» للسلطة في سوريا.
وأضاف «بإمكان النظام السوري أن يتوعد، ويحتج ويحرف الأمور. الأهم هو أننا نذهب إلى جنيف 2 لتطبيق جنيف 1، وإذا لم يفعل الأسد ذلك، فإنه يفسح في المجال أمام رد أقوى».
وتابع «ونحن نستعد للذهاب إلى جنيف والدخول في هذه العملية أعتقد انه أصبح واضحا انه لن يكون هناك حل سياسي ما لم يناقش الأسد انتقالا (سياسيا)، وإذا ظن انه سيكون جزءا من هذا المستقبل، فان هذا لن يحدث».
الى ذلك، نقل موقع التلفزيون الإيراني عن وزير الخارجية محمد جواد ظريف قوله «هناك تنسيق جيد بين موسكو وطهران ودمشق من اجل حضور فعال وبناء في مؤتمر جنيف-2». وكان ظريف عقد اجتماعا مع نظيريه الروسي سيرغي لافروف والسوري وليد المعلم في موسكو أمس الأول.
وحذر ظريف الذي رفض أي «شروط» لحضور بلاده مؤتمر جنيف-2، من اتساع النزاع السوري. وقال إن «التطرف تجاوز الحدود السورية ويهدد الآن بلدان المنطقة، مثل لبنان والعراق والأردن والسعودية». (ا ف ب، رويترز)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق