الثلاثاء، 1 أكتوبر 2013

القادة الخمسة الكبار للثوار في سوريا 

بواسطة جوشوا لانديس (مع مساعدة من خبراء SC) 
1 أكتوبر 2013
إذا حصرنا خياراتنا علي القادة زوي الشعبية الواسعة في العالم  العربي والإسلامي - باستثناء كل من تنظيم القاعدة والقيادات الكردية - نحصل على الخمسة التالي أسماءهم بالترتيب . 

حسن عبود
1. حسن عبود، الرئيس العام للحركة الإسلامية أحرار الشام والذي جاء اسمه علي رأس الموقف المشترك لبيان  ما يسميه البعض بالتحالف الإسلامي والذي يعد اكثر مرونة من تحالف الميليشيات التي يتمركز اكثرها في الشمال.وكانوا قد رفضوا المجلس الوطني السوري وجماعات المنفى المدعومة من الولايات المتحدة. وكانت جبهة النصرة واحدة من المجموعات التي وقعت على التحالف، جنبا إلى جنب مع رقم 3 و 4 أدناه.
2. زهران علوش، القائد العام لجيش الاسلام، وهي مجموعة من أكثر من 50 لواء. وهو ابن رجل دين يعيش في السعودية يدعى الشيخ عبد الله محمد علوش. أفرجت السلطات السورية عنه من السجن في منتصف عام 2011. كان مسجونا بسبب نشاطاته السلفية المعارضة .
3. أحمد `عيسى آل الشيخ، أو أبو عيسى، قائد لواء صقور الشام  ومقرها في إدلب.
4. عبد القادر صالح، القائد الاعلى للواء التوحيد  في حلب. (القيادي الرسمي  الاعلي لها هو عبد العزيز سلامة)
5: بشار الزعبي، قائد لواء اليرموك في جنوب سوريا حول درعا. قامت القيادة العسكرية العليا (قيادة الجيش السوري الحر المدعومة امريكيا ) بتعيينه قائدا للجبهة الجنوبية . وهو العضو الوحيد من القادة الخمسة الكبار الذي لم يعبر عن رغبته في رؤية سوريا اسلامية . 

أحمد أبو عيسى، عبد القادر صالح، زهران علوش
لو جمعنا هؤلاء القادة معا  فلن يمثلوا ا حتى نصف الثوار.وهؤلاء القادة الخمسة الكبار ليس لديهم القدرة لادارة الثورة ،لكنهم  إما قيادات فاعلة  في المناطق الحيوية  الخاصة بهم أو لهم ثقل كبير جدا على المستوى الوطني، أو كلاهما على حد سواء. ويمكن لمجموعة صغيرة على المستوى الوطني أن تكون قوة عظمى في مسقط رأسها . ويوجد العديد من القادة الأكثر قوة في سوريا. ونحن نتطلع إلى الإضافة والتصحيح.
هؤلاء أناس  لهم نفوذ كبير على الثورة . فهم الناخبين المترددين.
على مدى الأشهر القليلة الماضية، كان الثوار يجرون التجربة "الداروينية" . يظهر الزعماء الأقوياء وتصطف والميليشيات الأصغر مع أسماك القرش الكبيرة. كلهم سواء ، ونحن في بداية هذه العملية. لا تزال المعارضة مجزأة للغاية ومتقلبة.
أي مناقشات بخصوص محادثات جنيف الثانية لانهاء الصراع السوري تكون عقيمة دون  جلوس هؤلاء القادة على الطاولة. الأربعة الأوائل يقولون انهم غير مستعدين للجلوس على طاولة المفاوضات مع النظام. في الواقع، قضيتهم الرئيسية مع الائتلاف الوطني هو أن  الائتلاف الوطني يدرس التفاوض مع النظام. فمن الصعب أن نتصور أن يتراجع أي واحد منهم عن هذا الموقف في المستقبل القريب.

قادة أقوياء أخرين

إذا فكرنا  في القوة العسكرية وحدها، يجب  أن نضيف رئيس دولة العراق وسوريا الاسلامية - أبو بكر البغدادي. فمن الناحية العسكرية، هو أقوى من بشار الزعبي، رقم # 5. لكنه لا يملك شعبية خارج المنطقة الاسلامية المتشددة.ومن هنا نبدأ :
  • أبو بكر البغدادي من دولة العراق وسوريا الإسلامية - تنظيم القاعدة.
  • أبو محمد جولاني من جبهة النصرة - تنظيم القاعدة

  • سيبان هيمو من YPG - الميليشيات الكردية
    سيبان هيمو ، قائد وحدات الدفاع الشعبية الكردية (YPG) في سوريا - انظر المقابلة مع هيمو . وحدات الدفاع الشعبية الكردية هي الذراع العسكري لحزب الاتحاد الديمقراطي ( Partiya Yekîtiya Demokrat)  زعيمها  هو صالح مسلم محمد. وهذه الوحدات هي الفرع السوري لحزب العمال الكردستاني. كان يقاتل جبهة  النصرة و دولة العراق وسوريا الإسلامية على مدى الأشهر القليلة الماضية للسيطرة على الشمال والشرق.
  • أبو السايح الجنيدي  من كتائب الفاروق،وهي واحدة من أكبر وحدات الجيش السوري الحر (حمص). كتائب الفاروق وضعت نفسها تحت قيادة القائد أحمد أبو عيسى قائد صقورالشام في سبتمبر 2012. (كتائب الفاروق يبدو أنه قد اصابها الضعف مؤخرا). أبو بساكار،  قائد كتائب  فاروق، الذي نشر له  شريط فيديو على الانترنت يظهر فيه وهو يقطع أجزاء من جثة ويأكلها . ودعا الثوار إلى الاقتداء به وترويع الطائفة العلوية.

  • جمال معروف
    جمال معروف (أبو خالد) من كتائب شهداء سوريا '، محافظة إدلب ، الجيش الحر . لا يحمل أي ايدلوجية وليس اخوان ولا سلفي ولكنه محافظ ومتدين .  أصاب هذه الكتائب الضعف في الآونة الأخيرة.
  • محمد الخطيب من كتائب الفرقان، نشط في الغرب من دمشق وبالقرب من  الجولان.وهو كذلك لا يحمل أي ايدولوجية.
  • زياد الحاج عبيد من احفاد الرسول مع اثنين اخرين وهو عضو في لجنة الأسلحة التابعة للقيادة العسكرية العليا. ويأتي الكثير من التمويل لها من قطر، وهو ما قد يفسر الضعف الذي اصابها في الآونة الأخيرة.

مزيد من الملحوظات على القادة:


عبد القادر صالح
إضافة (2 أكتوبر 2013):نشر  حسن حسن مقالا مهما " جيش الإسلام هو المنتصر في سوريا "، رأي فيه أن الجيش الإسلامي بقيادة زهران علوش ربما هو الآن أقوى من احرار الشام بقيادة  حسن عبود. من الصعب قول ذلك ، ولكن الأمر يستحق أن ننقل عنه مطولا.
ولكن اليوم يعتبر الثوار السلفيين هم  أكثر القوي المهيمنة في المناطق المحررة. لواء الاسلام، الذي هو لاعب مركزي في جيش الإسلام، قد قزم كل منالجيش الحر والميليشيات المتشددة مثل أحرار  الشام وجبهة النصرة، التي لعبت لفترة طويلة دورا بارزا في المنطقة. وكانت هذه المجموعات تنسق مع بعضها البعض من خلال المجلس العسكري دمشق، لكنها أحرار الشام انسحب من المجلس بعد وقت قصير من الاندماج،وأصدر بيان غاضب انتقد فيه "هيمنة فصائل معينة واستبعاد فصائل [أخرى] فعالة. " ...
ويبدو أن المملكة العربية السعودية تلعب دورا مركزيا لاندماج الجماعات الثورية الموجودة حول دمشق. ويحظى رئيس لواء الاسلام زهران علوش بدعم  الرياض، في حين تم استبعاد كل من  أحرار الشام، التي تدعمها قطر، وجبهة النصرة من التجمع الجديد. وعلي  الرغم من أن لواء الاسلام كان جزءا من الجيش السوري الحر المدعوم  من السعودية  الا أن المتحدث الرسمي للتجمع الجديد قال لقناة العربية أن جيش الإسلام ليس جزءا من الجيش الحر المدعوم من السعودية .ومن المحتمل أن يكون ذلك بسبب فقدان الجيش الحر ثقة العديد من الجماعات الثورية ، وتبنيه  لغة دينية ستكون أكثر فعالية في مواجهة شعبية الجماعات المتطرفة - وهو ما حدث بعد الاعلان عن الاندماج حيث رحبت مختلف الجماعات الاسلامية  والمعتدلة بهذه الخطوة.
زهران علوش ، لواء الاسلام، والذي أسس جيش الإسلام قبل أسبوع.يسعي الي  احياء الإمبراطورية الأموية وتطهير البلاد من المجوس  من زوي الاصول الايرانية: الرافضة (الشيعة) والنصيريين (العلويين) ( 5 دقائق). وقال انه لايؤمن بالديمقراطية ، مدعيا أن لجنة من علماء الدين الإسلامي ستتخذ قرار بشأن شكل الحكومة والدور الذي ستلعبه الأقليات في دولتهم المستقلة  . وهو يدعو للمسلمين من أنحاء العالم ليأتوا ليقوموا بواجبهم في سوريا والجهاد. ويدعي أن كل قادة الثورة من الإسلاميين ، ويؤكد أن سبب محاصرة نظام الأسد دمشق وقمع شعبها هو أن الشعب يميل بطبيعته الي بناء دولة إسلامية علي غرار الدولة الأموية. لهذا السبب، كان النظام المجوسي خائفا  من الشعب. وفي مقابلة له مع قناة الجزيرة، سئل عن علاقته مع إدريس، القائد العامللجيش السوري الحروعضو التحاف السوري ؛ قال علوش

وينبغي أن يكون إدريس أكثر جدية ونشاطا في مساعدة المجاهدين وعدم الاستماع إلى الأوامر التي يتلقاها من هنا وهناك لصالح جماعات معينة من المعونة من أجل المضي قدما في أجندات خارجية يجري الترويج لها من أجل أمتنا 

عبد القادر صالح هو من الزعماء الاقوياء في الوقت الحالي ، ولكن لو سقطت حلب  تماما في أيدي الثوار وظل لواء التوحيد مهيمنا هناك، سيصبح عبد القادر قويا حقا. حلب هي عاصمة الشمال وهي وضواحيها تضم نحو نصف السكان تحت سيطرة المتمردين.
علاقة عبد القادر صالح مع الأتراك.هناك  قصة عن سقوط مراكز حلب أثناء انشقاق محمد مفلح، الذي كان في ذلك الوقت رئيس استخبارات القوات الجوية في حلب. وكان مفلح الذي اشتهر بذبح المتظاهرين في مدينة حماة في وقت مبكر من الثورة،لذلك عندما قرر الانشقاق كان يعلم أنه لن يستقبل استقبالا  حسنا من المعارضة.القصة تقول إن مفلح نسق انشقاقه مع الأتراك، الذين وفروا له الحماية ولكن في المقابل كان علي مفلح أن يسمح بدخول الثوار المدينة. في هذه الأثناء، كان الأتراك قد جعلوا المتمردين يجمعون قواتهم ودخلوا المدينة حيث بدأوا بحي صلاح الدين. وأطلقوا علي معركة حلب - الفرقان. هنا هو الفيديو لهذا الإعلان الذي صدر في اغسطس 2012. يظهر فيه  مجموعة من قادة المتمردين بما في ذلك عبد القادر صالح وقائد النصرة.
.

بشار الزعبي
بشار الزعبي، لواء اليرموك: هذه الميليشيا ليست ضخمة، ويقول الزعبي أنها تبلغ  حوالي 5،000 ، ولكنها بالمقارنة بالفصائل الجنوبية تعد هي الفصيل الاكبر علي الارجح. يبدو انماؤه للاسلاميين وكتائب جيش الاسلام بقيادة زهران علوش حول دمشق  أقل بكثير من انتماؤه للتحالف السوري المرتبط بالغرب. وتبدو جبهة درعا بشكل عام أقل ميلا للتيار الاسلامي ، حيث الأسلحة القادمة من الأردن والسعودية.الولايات المتحدة والأردن والسعودية تعملان معا للحد من انتشار الاسلاميين. على الرغم من أن أحد المصادرفي  درعا  أشار الي أن العديد من الميليشيات في درعا يضعون أنفسهم تحت امرة زهران علوش منذ اعلانه المثيرة بتشكيل جيش الإسلام، الا أن لواء اليرموك والعديد من الفصائل الأخرى في جميع أنحاء درعا لم تفعل . انظر هذه القائمة لتتعرف علي الذين انضموا ال جيش الإسلام http://justpaste.it/d81t - أعتقد أن هناك المزيد ممن انضموا اليه منذ ذلك الحين.
حسن عبود من حركة أحرار الشام الإسلامية  وهي المنظمة الرئيسية التي تعمل تحت مظلة الجبهة الإسلامية السورية . [1]   أو SIF. التي نشأت في 24 سبتمبر 2013، قاد عبود تشكيل ما كان يسمى بالتحالف الإسلامي . وانضم لواء التوحيد وصقورالشام ولواء الاسلام  في هذا "التحالف" الفضفاض ، فضلا عن جبهة النصرة، وهي جماعة مرتبطة بالقاعدة.
زهران علوش ، لواء الاسلام، الذي أسس جيش الإسلام قبل أسبوع  ولم يكن في المؤتمر، تلقي نائبه تعهدات الولاء من 49 قائد اخر نيابة عنه. لم يكن حاضرا في الصورة  الجماعية .  لا جدوي من  ترك القائد الاعلي يقتل او يقبض عليه ،هنا الفيديو الخاص بتشكيل جيش الإسلام.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق