السبت، 26 ديسمبر 2015

زهران علوش : فكره ومعتقداته



زهران علوش
زهران `علوش: فكره ومعتقداته
بقلم جوشوا لانديس
15 ديسمبر 2013

 زهران علوش هو القائد العسكري للجبهة الإسلامية التي تأسست حديثا وهي ميليشيا كبيرة ورد أنها تمثل 45،000 مقاتل. على هذا النحو، قد يتضح أنه الرجل الأقوي في سوريا التي يسيطر عليها الثوار.

يقول حسن حسن في مقاله المعنون "لماذا يعتبر تشكيل الجبهة الإسلامية السورية خبرا سيئا للجماعات المتطرفة"، أن الخطاب الجهادي والاسلامي المتطرف للجبهة يمكن اعتباره حيلة للتموضع، إلا أن الجماعة الجديدة تعتبر خبرا سيئا لجماعات تنظيم القاعدة في سوريا لأنها ستتصدي للانزلاق نحو التطرف في سوريا وستكون قادرة على مواجهة المليشيات المنضمة اليها.

ومن السابق لأوانه معرفة ما إذا كانت الجبهة الإسلامية ستتغلب علي جماعات تنظيم القاعدة الهائلة في سوريا. فرغم التوترات المتكررة، عملت الجماعات الرئيسية التي تشكل  الجبهة الإسلامية يدا بيد مع قوات مرتبطة بتنظيم القاعدة، وخاصة جبهة النصرة، على معظم جبهات القتال والهجمات الأخيرة ضد النظام.
ويوفر خطاب زهران علوش والدعاية بمقاطع الفيديو الكثير من المعلومات عن أراؤه  وموقفه تجاه الأقليات الدينية في سوريا ورؤيته لمستقبل سوريا. الفروقات بين ايديولوجيته وأيدولوجية جماعات تنظيم القاعدة ليست فروقات عميقة. بل هي بالأحري فروقات بين ألوان الرمادي.
ولعل أهم الفيديوهات التي أصدرها علوش هو هذا الفيديو الذي حمل العنوان التالي:
"كلمة الشيخ المجاهد زهران علوش للامة وتحدية للرافضة "



يستخدم علوش الأموي قصر الصحراء كبيرا من الخليفة هشام بن عبد الملك كخلفية لهذا الفيديو الدرامي.

وهي مقطع دعائي في شكل خطبة عصماء ضد الشيعة و "وعودة الخلافة الأموية" . وهي تدل على مدى طائفية علوش فقد أشار  إلى الشيعة ونسب اليهم  النصيرية ووصفهم ب "المجوس". و مصطلح "المجوس" هو مصطلح قديم للفرس أو الزرادشتيين قبل الإسلام. ويستخدم المسيحيون العرب هذا المصطلح في أناشيد عيد الميلاد حول المجوس، أو "الملوك الثلاثة من الشرق" الذين يأتون لتكريم يسوع - المجوس هم فرس أو شرقيين. أما هنا فهو مصطلح إسلامي مسيئ لا يقصد به مجرد أن العلويين والإيرانيين دينهم خطأ بل يقصد به  أيضا أن أعراقهم خطأ وأنهم ليسوا عربا وما هم الا ايرانيين متخفين. ويستخدم مصطلح مجوس في العديد من أشرطة الفيديو الخاصة بالثوار للإشارة إلى نظام  الأسد بقولهم " النظام المجوسي " أو ببساطة للإشارة إلى الشيعة (أو العلويين) عموما. وهذا يوضح مدي التجريح للعلويون في دعاية الجبهة الإسلامية الجديدة.

يدعو زهران لتطهير دمشق من كل الشيعة والنصيرية. والنصيرية هو المصطلح القديم الذي كان يشار به إلى العلويين قبل اعتماد مصطلح "العلويين". ويعتبر مصطلح مسيئ للعلويين. وتشير كلمة "نصيري" إلى مؤسس هذا المذهب ، بن نصير، ويستخدمه الثوار للتأكيد على أن المذهب العلوي هو من صنع الانسان ولا يتبع الأديان السماوية. ولنفس السبب يعترض المسلمون على التسمية المسيحية القديمة، المحمديين، لأنها توحي بأن الإسلام أسسه سيدنا محمد وليس الله. ويعتقد المسيحيين، بطبيعة الحال، أنه لا توجد أي مشكلة في تسميتهم علي اسم المسيح  مؤسس الديانة المسيحية -، ولكنهم بالفعل يعتبرون المسيح هو الله .  ويدعو علوش لتخليص دمشق والشام من شرور.ورجس النصيرية مستخدما طوال الوقت لغة القرآن  ليؤكد انحرافهم. وهذه اللغة تسهل جهود الأسد لتشويه صورة الثوار . فعند سماع هذا النوع من خطاب قادة الثورة شعر العلويين والطوائف غير السنية الأخرى بالقلق وان نضالهم هو كفاح من أجل وجودهم وبقاؤهم. وللأسف يتعامل النظام مع المعارضة بنفس نوع اللغة المتطرفة فيعتبرهم  ارهابيين وتكفيريين وتنظيم قاعدة  وليسوا سوريين حقيقيين. أصبح التعصب الأعمى والتعصب الديني السمة المميزة للصراع السوري حيث يحاول كلا الجانبين إلغاء إنسانية الآخر ويرفض كلا منهما تماما مخاوف الطرف الاخر ويعتبرانها مؤامرات شريرة. وقد أصدرت آيات الله الإيرانية في الآونة الأخيرة فتاوى من أنفسهم  لإضفاء الشرعية على الجهاد في سوريا. القي نظره هنا: رجل دين شيعي كبير يدافع عن القتال في سوريا.وهو آية الله العظمى  كاظم الحائري في ايران، وهو أحد معلمي رجل الدين الشيعي المتشدد مقتدى الصدر.

أيدولوجية الجبهة الإسلامية مقابل أيدولوجية تنظيم القاعدة

هذا الفيديو ولغة علوش يوضحان مدى صعوبة رسم خط واضح بين فكر الجبهة الإسلامية وجماعات القاعدة. كلاهما يحتضنان الجهاديين الأجانب ويشجعونهم علي المجيء لسوريا للانضمام الى القتال. كلاهما يدعو إلى قيام خلافة إسلامية وكلاهما يتطلع للوراء إلى العصر الذهبي للإسلام سعيا وراء المبادئ التي سيؤسسون عليها دولتهم الجديدة. ويستند فلسفتهم السياسية وخططهم المستقبلية إلى حد كبير على فهم مماثل للتاريخ الإسلامي والقرآن.

ويحاول بعض المحللين رسم خط واضح بين القاعدة والجبهة الإسلامية، ويصرون على أن القاعدة تسعي لتغيير الحدود السورية وإقامة الخلافة في حين أن الجبهة الاسلامية من القوميين السوريين. للأسف لا يتضح هذا التمييز في خطابهم. كل منهم يمجد الخلافة الإسلامية وكلاهما على حد سواء يرفض الديمقراطية ويتبني ما يسمونه الشريعة وكلاهما على حد سواء يرحب الجهاديين من "الأمة الإسلامية"، وكلاهما على حد سواء يرفع علم الاسلاميين الأسود بدلا من العلم السوري بصفته شارتهم السائدة. ويهيمن على الجبهة الإسلامية سوريين لديهم مصالح ضيقة واضحة، بينما داعش يديرها عراقي  وميلعب الأجانب دورا مهيمنا في قيادتها، ولكن الأمر ليس كذلك مع الجبهة الإسلامية. كل هذا سيان، فأيديولوجياتهم تتداخل بدرجة كبيرة.

وتبدو جنيف 2 بعيدة جدا عند النظر في تصريحات زهران علوش. وستكون الجهود التي بذلها قادة الجيش السوري الحر المعتدل لتجنيد زهران علوش إلى جانبهم ودفعه للتصدي  للقاعدة صعبة. وبالمثل، يبدو أيضا أن جهود الولايات المتحدة لإلقاء نظرة جديدة علي وجهه مجرد أماني  ويأس بعد اهانة سالم إدريس  وطرده  من سوريا. ومن غير المرجح أن يذهب علوش  إلى جنيف أو يتبني أي نوع من التسوية مع الأسد أو ما تبقى من نظام الأسد إذا تنحي الأسد كما تطالب الولايات المتحدة.

وفيما يلي مجموعة من التويتات والمقالات التي تبين مدي إثارة زهران علوش للجدل. وجيش الإسلام  هو المسؤول عن دوما، المدينة التي خطفت فيها رزان زيتونة هذا الاسبوع. وهي محامية في حقوق الإنسان وكانت تمثل ما تبقى من الانتفاضة السورية الأصلية.

خصوم علوش

زهران له عدد من الأعداء في الداخل. ففي منطقة دمشق يعتقد العديد من المقاتلين الذين ليسوا تحت قيادته أنه يعمل لمصلحته الذاتية. وهو أيضا الهدف الرئيسي لداعش. ويبدو انه يتلقي النصيب الأكبر من هجماتهم علي  وسائل التواصل الاجتماعي بالاضافة الي عدنان عرعور. والمعارضة السورية لا تشعر بارتياح لرؤية قائد يخرج عن طوعها. وهذا هو سبب تلقي زهران مثل هذه الهجمات القوية من منافسيه ومن الذين لا يندرجون تحت قيادته.

هو علوش أقوى قائد في سوريا التي يسيطر عليها الثوار؟

هو يحمل لقب قائد عسكري لأقوي ميليشيا في سوريا، ولكن هذا فقط إذا افترضنا أن الجبهة الاسلامية في الواقع ميليشيا واحدة كما تدعي. والواقع أنها مكونة من عدد من الميليشيات القوية. وقد يكون بالفعل حسن عبود، رئيس أحرار الشام،  أقوى من علوش، على الرغم من أنه مدرج  فقط بصفته "رئيس المكتب السياسي." وهذا يذكرني باللجنة العسكرية السرية التي قامت  بالانقلابات البعثية في  الستينات. وقد قام بتشكيلها ضباط من الأقلية وجدوا أنفسهم في المنفى في مصر علي يد عبد الناصر أثناء الجمهورية العربية المتحدة. وكان القادة هم العقيد محمد عمران، الرائد صلاح جديد والكابتن حافظ الأسد. وعلى غرار الجبهة الإسلامية الحالية، كان من المفترض أن يعملوا كفريق واحد. ولكن عندما وصلوا للسلطة وتوقفوا عن العمل من وراء الكواليس انقلبوا علي بعضهم  البعض. وفي النهاية وصل الأسد الي القمة بعد استخدامه مهاراته السياسية التي فاقتهم وقاعدة عسكرية ليتغلب على الآخرين ويلقي  القبض عليهم. وقد يظهر أن علوش على الورق  أقوى عضو في الجبهة الاسلامية، ولكن قد يكون لدي البعض الآخر قوة تفوقه على أرض الواقع. الزمن وحده هو الذي سيقرر.

علوش وجبهة النصرة-

خرج علوش عن نهجه ليحافظ على علاقات جيدة مع جبهة النصرة. في هذا الفيديو يشرح بشكل مطول أن علاقته مع النصرة علاقة أخوة مع وجود مجرد اختلافات أيديولوجية سطحية يمكن تسويتها بالشريعة والمناقشات. وهذا يدعم حجتي أن الخلافات الأيديولوجية بين الجبهة والقاعدة ليست عميقة. ويقول ان حظر واشنطن للنصرة واعتبارها جماعة إرهابية لا يعنيه.

قنبلة قائد جيش الإسلام مع جبهة النصرة وعلاقة قائد جيش الإسلام بقائد جبهة النصرة أبي محمد الجولاني

الجبهة الإسلامية والجيش السوري الحر

كما سيطرت الجبهة الإسلامية هذا الاسبوع علي معبر باب الهوى مع تركيا، ودحر كتائب الجيش السوري الحر المعتدلة التي كانت موالية للقيادة العسكرية العليا وكانت تمثل بشكل غير مباشرة جهود الولايات المتحدة لتسليح المعارضين السوريين للأسد. وفر سليم إدريس، الرئيس المفترض للجيش الحر وحلقة الوصل المباشرة لدعم الولايات المتحدة للجيش السوري الحر، الي تركيا. وها هو فيديو ممتازة نشره ضابط في الجيش الحر كان في أحد مخازن الأسلحة عندما سيطرت عليه الجبهة الإسلامية وسرقوا محتوياته. جردوه من ملابسه ومن ثيابه الداخلية أثناء احتجازه على الأرض تحت تهديد السلاح. وها هنا رواية سليم إدريس للأحداث. نفي هجوم الجبهة الإسلامية علي مقره ويصر على انها كانت تحمي موقعه. وقد طلب المسؤولون الأميركيون من الجبهة الإسلامية اعادة المعدات الامريكية والمركبات التي أخذت من المستودعات. في غضون ذلك، التقى السفير فورد مع علوش لمناقشة إمكانية ذهابه إلى جنيف.

إضافة:

وافاني آرون لوند، الذين يكتب ويحرر مدونة سوريا في أزمة علي موقع كارنيجي بهذا الرد على أسئلتي حول حادثة مخزن الزخيرة:

بالنسبة للهجوم علي المستودع  الأمور أصبحت  أكثر تعقيدا. لقد سمعت الآن أربعة أو خمسة قصص عن الجماعة التي قامت بالهجوم أولا علي المستودعات (داعش، جبهة النصرة، جبهة ثوار سوريا، الجبهة الاسلامية، وربما المنشقين عن المجلس العسكري الأعلي )، مما دفع المجلس العسكري الأعلي لاستدعاء الجبهة الاسلامية التي اجتاحت المكان كله (ثم قررت البقاء هناك،وقد تعيد الاسلحة والمعدات وقد لا تفعل). والأمور مرتبطة بمشاكل أخرى، فيبدو أن المنطقة كلها تغلي بالصراع. فأحرار الشام تقاتل جبهة ثوار سوريا بقيادة جمال معروف في جميع أنحاء جبل الزاوية، وكلاهما يقوم باختطاف أعضاء الجماعة الاخري. وقد عقدوا الان اتفاقا بأن تستعيد جبهة ثوار سوريا  البضائع المسروقة عبر جبهة النصرة، لكنني لم أتبين ما إذا كانت هذه هي نفس الأشياء التي أخذوها من المخازن  في باب الهوا. لا أعتقد ذلك.

تصحيح (16 ديسمبر 2013)

وفقا لقناة الجزيرة،  اجتماع فورد وعلوش كانت فكرة شخص له اتصالات جيدة وحضر اجتماعا بين فورد وإدريس. ثم اقترح أن يحضر الجبهة الاسلامية الي الطاولة . والواضح أن الرجل فشل ولم يتم الاجتماع أبدا . وكذلك نفته الجبهة الاسلامية. واستند الاجتماع على القيل والقال، والشائعات ومقالات اخبارية نقلت عن فورد قوله أن الولايات المتحدة لا تمانع من العمل مع الإسلاميين. كما نقلت صحيفة واشنطن بوست عن كبار المسؤولين الامريكيين قولهم : "ليس لدينا مشكلة مع الجبهة الإسلامية".

هنا هو ترجمة مقطع واحد من شريط الفيديو، الذي أشكر بلدي مساعد باحث يرغب في الكشف عن هويته.

1:59 دقيقة ... سمعت مؤخرا ما ذكره بعض الشيعة الأنجاس أعداء أبو بكر وعمر، أعداء عثمان بن عفان، وهم أعداء علي بن أبي طالب رضي الله عنه. سمعتهم يهددون ويتوعدون بشأن دولة بني أمية أنهم  لن يسمحوا أبدا بإنشاء دولة مثل دولة بني أمية في الشام . ونحن نقول لكم يا الأنجاس يا من حرفتم  كتاب الله عز وجل وطعنتم في عرض رسول الله صلي الله عليه وسلم وكفرتم أصحابه  وقتلتم أولياء الله الصالحين وتحالفتم مع التتار والمغول وجلبتم كل زنديق الى البلاد وحرفتم دين الله عز وجل ... ؟؟ ... وغيرتم السنة وحاربتموها  وقتلتم الصغار والكبار، يا أعداء الإسلام، يا أعداء الملة سنطأ رؤوسكم في النجف  إن شاء الله ...

[الكتابة على الشاشة تقول: "الطائفي المجوسي ياسر الخبيث"]

نقلا عن أفواه الشيعة الأنجاس أنهم لن يسمحوا بإنشاء دولة أموية جديدة في الشام.

الشيخ الشيعي: أما تريدون اعادة الأموية من جديد في الشام ؟ لن تسمح .

علوش: سيعود مجد بني أمية إلى دمشق و الشام رغم أنفكم وليس الأمر لكم أن تسمحوا أو لا تسمحوا. سيغسل مجاهدي الشام  رجس  الرافضة والرافضية من الشام،سيغسلوه  إلى الأبد إن شاء الله ، حتى يطهروا ربوع بلاد الشام من رجس المجوس الذين حاربوا دين الله تبارك وتعالي .

الشيخ الشيعي: ستجدون انتفاضة شيعية كبري لا تبقي ولا تذر. انتم لستم أقوي منا ، نحن أقوى منكم ، اتقي الحليم اذا غضب، نحن أقوى.

علوش: هم يهددون بانتفاضة شيعية ونحن نقول ما زال الشيعة أزلة صاغرين عبر  التاريخ حتي ان الاسلام دمر دولة الشيعة مرارا وحطم رؤسهم  مرارا  رغم أنوفهم، بفضل الله تبارك وتعالي. ها هم الشيعة يرتدون بالزل والعار يدخلون  التتار إلى بلاد الشام ، يدخلون  المغول الي بلاد الشام، وتكسوهم الزلة والصغار، ثم يعود  المسلمين لتطهير بلاد الشام من رجسهم
انني أدعو كافة المجاهدين للانضمام إلى إخوانهم المجاهدين في بلاد  الشام

وانظروا الي هذا الحديث الذي يبشر به رسول الله صلي الله عليه وسلم المجاهدين الذين يلتحقون بإخوانهم في الشام:. يقول النبي صلي الله عليه وسلم " سيكون الأمر الي أن تكونواجنودا مجندة، جند بالشام وجند باليمن وجند بالعراق."  قال ابن حوالة: خرلي يا رسول الله إن أدركت ذلك . فقال عليك بالشام فإنها خيرة الله في أرضه، عليك بالشام فانها خيرة الله من ارضه يصل اليها خيرتها من عباده فان الله توكل بي بالشام وأهله... وروي زيد بن ثابت الأنصاري : سمعت رسول الله (صلي الله عليه وسلم) يقول: "يا طوبى للشام، يا طوبي للشام  يا طوبي للشام " فقالوا يا رسول الله ولم ذلك فقال: تلك ملائكة الله تنتشر أجنحتها على الشام. تلك ملائكة الله تنتشر أجنحتها على الشام ".

فهنيئا لأهل الشام حربهم  مع الباطل، هنيئا لاهل الشام أن يكونوا عقر دار الاسلام، هنيئا لاهل الشام أن يفد اليهم الايمان من أبقاع الارض . انكم يا أهل الشام ترفعون راية الإسلام اليوم، فكونوا أهلا لرفعه الراية، وارفعوها بحقها كما ارادها رسول الله
يحاصر المجوس من الرافضة والنصيرية الغوطة، وزعموا حتي لا تكون  دولة علي غرار بني أمية.

واني ابشركم أيها الرافضة الانجاس أنه كما حطمت بني أمية رؤسكم سابقا،  سيحكم أهل الغوطة وأهل الشام رؤسكم لاحقا. سيزيقيونكم سوء العذاب  في الدنيا قبل أن يزيقكم  الله سوء العذاب يوم القيامة. أيها الرافضة الانجاس، ستلقون ما لم تحسبوا حسابه أبدا من قوة يتمتع بها مجاهدو الإسلام في بلاد الشام حتى يذيقوكم سوء العذاب. أيها الرافضة الانجاس، ستلقون ما يسوء وجوهكم في الدنيا، وما يضركم في الدنيا ويخزيكم  يوم القيامة ان شاء الله. هم لا يريدون دولة علي غرار بني أمية، لأن دولة بني أمية أذهبت مجدهم المجوسي الغابر، لأن دولة بنو أمية حطمت رؤوسهم، لأن دولة بنو أمية أقامت الحق و العدل والتوحيد.

نعم نحن نفتخر بدولة بني أمية التي كانت عاصمتها دمشق .  ألا فهبوا أيها المجاهدون لنصرة إخونكم، ألا فهبوا لنصرة اخوانكم، اننا في ديار الإسلام نستقبل المجاهدين من كافة أنحاء العالم ليكون عونا لنا ونصرة لنا، ليقاتلوا معنا صفا واحدا في صف السنة، سنة  رسول الله صلي الله عليه وسلم، الذي ترفعون راية التوحيد عاليا حتى يكون  الذل والدمار على المجوس أعداء الله. وحتى نطهير الشام  من رجسهم وأدناسهم . ألا فهبوا الي نصرة اخوانكم أيها المؤمنون، ألا فهبوا الي نصرة اخوانكم أيها المؤمنون، فالجنة الجنة تنتظركم، والله تبارك وتعالي معكم ... .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق