السبت، 12 ديسمبر 2015

الفصائل الموجودة في شمال اللاذقية

بواسطة أيمن جواد التميمي

منذ أن بدأت الضربات الجوية الروسية في سوريا، برزت جبهة القتال في  شمال اللاذقية كساحة رئيسية للمعارك  حيث تسعي قوات  النظام - التي تضم  الميليشيات غير النظامية مثل المقاومة السورية ونسور الزوبعة التابع للحزب السوري القومي الاجتماعي والميليشيات الشيعية مثل حركة النجباء العراقية -  إلى تحقيق تقدم وترسيخ ما تبقي من الدولة المهلهلة . وظلت جبهة شمال اللاذقية التي تتناقض مع جبهة حلب وأشبه بالتطورات في شمال حماة، جبهة متأزمة إلى حد كبير ، حيث يوجد بها منطقتين رئيستين فيهما مواجهات هما جبل الاكراد وجبل التركمان،. وهنا يطرح السؤال: من هي الفصائل الثورية التي تعمل على هذه الجبهة. بشكل عام، هذه الفصائل متنوعة في طبيعتها، تتراوح بين جماعات مدعومة من الغرب وصولا الي الجهاديين. بالإضافة الي أنهم يميلون إلى الاعتراف بأنهم لا يعملون وحدهم بل يتعاونون مع جماعات أخرى متعددة. وهذا هو الحال على الرغم من حقيقة أن اخر هجومين كبيرين شنتهما   قوات الثوار في محافظة  اللاذقية في  صيف 2013 (معركة عائشة أم المؤمنين ) وربيع 2014 (معركة الأنفال ) بقيادة  الجهاديين الأجانب، حيث أشتهرت  المنطقة بأنها استراحة للمهاجرين ( المقاتلين الأجانب ) .

ونفضل عند اجراء هذا المسح للفصائل أن نتناول الجماعات  المحلية المعروفة ثم نتناول وحدات الثوار المعروفة والمنتشرة  والائتلافات والفصائل الجهادية التي تشارك في الخطوط الأمامية في  اللاذقية.

الفرقة الأولي الساحلية







الفرقة الأولي الساحلية، التي تعمل في مناطق جبل التركمان وجبل الاكراد ، هي  فصيل أعلن انتمائه للجيش  السوري الحر في 21 أكتوبر 2014 بإندماج  ثلاث جماعات ثورية في محافظة اللاذقية هي : لواء العاديات في الساحل السوري  واللواء الأول في الجبهة الغربية الوسطي، ولواء العاصفة. ولا يعد انتماء الفرقة الاولي الساحلية للجيش الحر أمرا مفاجئا . فعلى سبيل المثال، كان لواء العاديات يشارك في السابق في مجلس القيادة العسكرية العليا - حيث كان عبارة عن تكتل ينتمي للجيش الحر يعرف باسم  أحفاد الرسول وتم حله. وبالمثل كان للجبهة الغربية الوسطي  صلات بمجلس القيادة العسكرية العليا، كما تبين عندما قام قائد المجلس العسكري الأعلى سليم ادريس بجولة في  خط المواجهة في  اللاذقية في هجوم  صيف 2013 . تشكل لواء العاصفة في أوائل عام 2013 عن طريق دمج خمسة ألوية محلية في محافظة اللاذقية. وانضمت بعض التشكيلات الفرعية لهذه الألوية الي الفرقة الأولي  الساحلية، مثل كتيبة عائشة أم المؤمنين وهي أيضا اسم لتشكيل فرعي في  لواء العاصفة.








أكد بيان تشكيل الفرقة الأولي الساحلية أن "مهمة هذه الفرقة هي اسقاط نظام الأسد، وتأمين الاستقرار والأمن للشعب السوري الحر". وعلاوة على ذلك، دعا البيان "جميع الفصائل العاملة في الساحل السوري [المنطقة الساحلية ] للتوحد من أجل تحقيق النصر القريب ". وتلقت
الفرقة الأولي الساحلية صواريخ تاو TOW، التي استخدمت خصيصا لإسقاط مروحية في حادثة منفصلة في نفس اليوم الذي أسقطت فيه تركيا الطائرة الروسية وطياريها  في أواخر نوفمبر في شمال اللاذقية.

وعلى الرغم من مقتل قائد لواء العاصفة، باسل زيمو، في أكتوبر في إحدي  الغارات الجوية الروسية كما ورد، لا تزال الفرقة الاولي الساحلية تواصل إصدار عدد غزير من أشرطة الفيديو ومحتويات إعلامية أخرى تروج لعملياتها. ورغم عدم تبني الفرقة أي توجه عرقي أو طائفي معين، إلا أن الفرقة تتكون عضويتها أساسا من العرب المحليين. ولا توجد إلا وحدة تركمانية واحدة على الأقل  ضمن الفرقة الاولي الساحلية وهي : كتيبة المصطفى، التي أعلن عن مقتل فائدها أبو رشاد التركماني في منطقة جبل التركمان في أوائل أكتوبر مع رفيقه أبو رباح.

الفرقة الثانية الساحلية






كما يوحي شعار الجماعة، الفرقة الثانية الساحلية هي لواء تركماني سوري يعمل في المقام الأول في منطقة جبل التركمان . وادعى المتحدث باسم الجماعة، الذي عقد معه الكاتب مقابلة، أن اللواء يتكون من حوالي 2000 مقاتل وتشكل منذ عام تقريبا (بعد تشكيل الفرقة الاولي الساحلية ببعض الوقت) بدمج بعض الألوية المحلية. قائد اللواء شخص يدعي بشار الملا. ويقول المتحدث باسم الجماعة أن الجماعات المكونة للفرقة الثانية الساحلية تضم لواء بيادرام بايزيد ولواء السلطان عبد الحميد وألوية مراد الاولي والرابعة
ومن المرجح أن يكون الرقم 2000 المزعوم رقما مبالغ فيه، وأكد المتحدث باسم جماعة أخرى في جبهة جبل التركمان تسمي كتائب جبل الاسلام أن أعضاء الفرقة الثانية الساحلية أكثر من 500 عضو . وتوحي مدى المخرجات الإعلامية وتكوين الأقليات العرقية للفرقة الثانية الساحلية إلى أن هذا اللواء من المرجح أن يكون أصغر من الفرقة الاولي الساحلية. وكما هو الحال مع الفرقة الاولي الساحلية، تعرف هذه الفرقة نفسها كجزء من الجيش السوري الحر، وقدمت تعازيها  للفرقة الاولي الساحلية تحت هذا اللقب عند وفاة باسل زيمو.

اللواء العاشر في الساحل








 اللواء العاشر هو فصيل اخر من الفصائل التي اعلنت انتمائها للجيش الحر. وكما هو الحال مع الفرقة الثانية الساحلية، يتركز اللواء العاشر في المقام الأول في منطقة جبل التركمان، رغم أنه يعمل أيضا في جبل الاكراد. ووفقا للمثل الاعلامي للواء العاشر، تعود بدايات الجماعة إلى اتحاد عدد من الكتائب المحلية في ريف اللاذقية في أغسطس 2012. ومنذ البداية اعتبرت هذه الألوية نفسها تابعة للجيش الحر .
 
ولم تظهر العلامة المميزة للواء العاشر للعيان حتى السنة التالية، عندما أعلن عن  اللواء العاشر في صيف عام 2013 بصفته جزءا من الجبهة الغربية الوسطي التابعة للمجلس العسكري الأعلى . وبالفعل، بعد وقت قصير من ذلك الإعلان، كشف اللواء العاشر أنه مشارك في حملة هجوم علي قرية القرداحة التي بها أجداد الأسد ، رغم أن دورهم في ذلك الوقت لا يوصف إلا بأنه دور ضئيل وفي أحسن الأحوال دور مساعد.

وبالعودة الي يومنا الحالي، قدم الممثل الإعلامي للواء العاشر نظرة واقعية تماما لطبيعة العمليات في مقابلة مع الكاتب: "يعمل اللواء العاشر في منطقة الساحل منذ إنشائه وشارك حتي اليوم في كل المعارك الدفاعية التي وقعت في ريف اللاذقية ، كما أنها لبت مطالب تقديم الدعم على كافة الجبهات التي حاولت قوات الأسد الاعتداء عليها: وكان دورنا الأهم هو في الرباط [الحفاظ علي الخطوط الأمامية]، وهذا معروف جيدا على أرض الواقع ولكنه غير معروف جيدا في وسائل الإعلام، الرباط على الخطوط الأمامية يشكل أكثر من 80٪ من العمليات العسكرية التي تشمل المعارك وتوفير المساعدة وما شابه ذلك، وتشكل معظم العمليات التي تؤدي إلى الاستنزاف ". وذكر ممثل اللواء العاشر أن مجموع عمليات الرباط الحالية تتم في ست جبهات في جبل التركمان وجبل الاكراد.

 ورغم انتماء اللواء العاشر للجيش الحر، يوفر اللواء العاشر أيضا التدريب لمقاتلين غير مرتبطين بالضرورة بشبكات الجيش الحر. ,أبرز هذه الحالات تتعلق بمقاتلين من حمص ظهروا فيما باسم فصيل جيش السنة وهو جزء من تحالف جيش الفتح الذي يسيطر على غالبية محافظة إدلب. كما أوضح ممثل اللواء العاشر أنه "بعد فرار المقاتلين المحاصرين في حمص ، استقبلنا بعضا منهم في احدي معسكرات اللواء العاشر في منطقة الساحل وهو يعتبر أكبر معسكر لفصيل عسكري ... ولكن الثوار الذين فروا من حمص واستقبلناهم لم يحملوا أي شعار في ذلك الوقت باستثناء شعار "ثوار حمص المحاصرة "  ولم يمارسوا في ذلك الوقت أي نشاط عسكري. ولكنهم قرروا بعدها التوجه الى مناطق إدلب وسمعنا كما سمع غيرنا أنهم أطلقوا على أنفسهم جيش  السنة، وأصبح جزءا من غرفة عمليات جيش الفتح، وليس لنا أي صلة بهم عدا عن هدف اسقاط نظام الديكتاتور بشار الأسد وبناء دولة تكفل الحياة الكريمة والحرية وتأمين مستقبل لأطفال سوريا بأفضل الطرق الممكنة ".

وتمشيا مع هوية الجيش الحر، أعلن اللواء العاشر رفضه التمييز الطائفي والعرقي في خطابه، ويصرون على أن تكون هوية أعضاءها هوية سورية فقط. 


فرقة عاصفة الحزم



أعضاء  فرقة عاصفة الحزم معظمهم من العرب المحليين من اللاذقية وبانياس، حيث كانت بانياس ذات مرة نقطة محورية في لاضطرابات الثوار في محافظة طرطوس حتى تم اخمادها من خلال ارتكاب قوات النظام مجازر طائفية بمساعدة ميليشيا المقاومة السورية في عام 2013. يقتصر عمل فرقة عاصفة الحزم علي مناطق جبل التركمان وجبل الاكراد في محافظة اللاذقية، وتأسست في أبريل عام 2015. وقد تم الإعلان عن إنشاء الجماعة في شريط فيديو نشره شخص يدعي عبد المجيد دعيبس، الذي لخص أهداف الفرقة في "الحرية والأمن والمساواة للشعب السوري بجميع مكوناته." وكان عبد المجيد دعيبس قد انضم الي مجلس القيادة العسكرية العليا، الذي كان يعرف حينئذ باسم مجلس الثلاثون. وذكر موقع all4Syria التابع للمعارضة أن حفيظة الشغري قائد لواء في محافظة اللازقية يسمي فرقة أبناء القادسية . واستنادا إلى هذه النقطة والي أوجه التشابه الشعارات بين الجماعات (انظر أدناه الي  شعار أبناء القادسية)، فمن المرجح أن المنظمتين ترتبطان ارتباطا وثيقا ببعضها البعض. ومن المثير للاهتمام أن فرقة ابناء القادسية لا تزال تحتفظ بمكتب للدعوة شارك في أنشطة في ريف اللاذقية. 





                                          أنشطة مكتب الدعوة في فرقة ابناء القادسية

ووفقا للمتحدث باسم فرقة عاصفة الحزم، توقفت المساعدات [الخارجية] المقدمة لفرقة
عاصفة الحزم قبل ثلاثة أشهر وتأمل الجماعة أن تقدم لها تركيا الدعم. وأكد أيضا أن هدف اللواء الأول وقبل كل شيء هو سقوط النظام: "قبل الحديث عن دولة مدنية أو ديمقراطية، نريد سقوط النظام والتخلص من روسيا والنظام وحاسبتهم علي جرائمهم ضد الشعب. وبعد سقوط النظام  سيسمح للناس أن تختار ما تريد. ونحن لن نتدخل في إرادتهم ".

وتبدو 
فرقة عاصفة الحزم بشكل عام مكونا صغيرا من مكونات الثوار في اللاذقية في شمال سوريا بالمقارنة بالفرقة الاولي الساحلية أو الثانية الساحلية أو اللواء العاشر.

لواء السلطان عبد الحميد 








جدير بالذكر أن الفرقة الثانية الساحلية تزعم أن تشكيلا يحمل هذا الاسم مرتبط بها . لكن لواء السلطان عبد الحميد المذكور هنا يدعي ممثلها الاعلامي أنها فصيل تركماني سوري مستقل، وحتي نتجنب الخلط بينهما فيما بعد سنسميه لواء السلطان عبد الحميد .

ظهر لواء السلطان عبد الحميد، تحت قيادة.شخص يدعي عمر عبد الله ويقوم بعمليات في جبل التركمان، لأول مرة في يناير 2015 بعد اندماج ثلاثة كتائب محلية هي : كتيبة عمر المختار وكتيبة عمر بن عبد العزيز وكتيبة عثمان غازي . وادعي عمر عبد الله حينها ان أعداد التشكيل الجديد فاقت 300 مقاتل - وهي أقل بكثير من أعداد الفرقة الثانية الساحلية . ومن الناحية الايدولوجية يبدو لواء السلطان عبد الحميد شبيها بالتشكلات التابعة للجيش السوري الحر الموجودة في شمال اللازقية . وأدلي الممثل الاعلامي للجماعة للكاتب التصريح التالي : " منهجنا هو ازاحة الظلم عن هذا الشعب . لا نريد لا دولة تركمانية ولا سلطة تركمانية بل نريد إسقاط الطاغية الظالم بشار "

                                           سيارات تابعة لكتيبة عمر المختار التابعة للواء السلطان عبد الحميد

                                         أعضاء في كتيبة عثمان غازي. لاحظ شعار لواء السلطان عبد الحميد علي السيارات



كتيبة جبل الاسلام








قال الممثل الاعلامي للجماعة في لقاء مع الكاتب أن كتيبة جبل الاسلام تأسست سنة 2012 وأنها كتيبة مستقلة . وتعمل الكتيبة في منطقة جبل التركمان وتتكون  في المقام الأول من التركمان، رغم أنها تدعي أيضا أن في صفوفها عرب  حيث يفترض عدم وجود أي تمييز على أسس عرقية وفقا لفكر الجماعة الذي يبدو أنه فكر له توجهات جهادية. وأكد ممثل الجماعة بالفعل أن البرنامج الأيديولوجي لها هو نفسه برنامج جبهة النصرة التابعة لتنظيم القاعدة، وأن الجماعة تسعى الى "جعل شريعة الله هي القانون الذي يحكم البلاد". وينبغي في هذا السياق  الإشارة إلى صفحة الفيسبوك  الخاصة بكتيبة جبل الاسلام قام بمشاركة بيان جيش الفتح الذي يرفض "المشاريع الخارجية" التي تسعى إلى فرض "الديمقراطية والعلمانية" في سوريا.

وإدعي ممثل الكتيبة أنها أكبر فصيل سوري من الطائفة التركمانية في المنطقة وهي التي تتولي قيادة العمليات في جبل التركمان، وقال أن عدد المقاتلين فيها يصل الي 300 مقاتل .


الفصائل الثورية الاخري


وبالاضافة للستة فصائل المحلية المعروفة التي تطرقنا اليها اعلاه، يوجد المزيد من أعداد الجماعات الثورية المعروفة التي تشارك في لقتال الدائر في اللازقية . وهي إما جماعات منتشرة علي نطاق واسع بصفتها فصائل منفصلة أو جماعات مشاركة في ائتلافات أكبر . وأكثر الجماعات النشطة هنا هي جماعة أحرار الشام وجيش الشام وأنصار الشام وجيش المجاهدين . ويعتبر جيش المجاهدين، وهو ائتلاف ترجع أصوله الي محافظة حلب وكان مشاركا في الجهة الشامية ثم انشق عنها، من أصغر الجماعات التي تعمل في جبل التركمان ويلعب دورا مساعدا . في سياق مماثل إلى حد ما، ويملك جيش الإسلام، المتواجد في المقام الأول في منطقة دمشق،  نفوزا  أقل بكثير في شمال غرب سوريا، ويبدو أنه يلعب دور المساند في جبهة اللاذقية من خلال اطلاق القذائف والصواريخ على مواقع النظام.
أحرار الشام وأنصار الشام كلاهما جماعتين تنتميان رسميا للجبهة الإسلامية التي لم يعد لها وظيفة باعتبارها ائتلافا سياسيا حقيقيا وتواجهما أكثر رسوخا في محافظة اللاذقية. وإلى جانب إعلان أحرار الشام بانتظام عن عملياتها في اللاذقية عبر الصور على وسائل التواصل الاجتماعية، كانت مشاركا هاما في كل هجمات 2013 و 2014 في اللاذقية، ولديها حاليا فروع محلية مثل لواء أحرار الجبل الوسطاني الذي كان يتولي قيادته أحمد علي أبو أيهم الذي أعلن عن مقتله يوم 28 نوفمبر أثناء القتال في منطقة جبل الاكراد.

وتعمل أنصار الشام في المقام الأول في محافظة اللاذقية وكانت في السابق جزءا من ائتلاف سلفي بقيادة أحرار الشام والمعروفة باسم الجبهة الإسلامية السورية في أواخر الفترة 2012-2013. ومثل أحرار الشام، شاركت في هجمات  2013 و 2014 في اللاذقية. ومن الملاحظ أيضا وجود مقاتلين جهاديين من أصول من شمال القوقاز في صفوفها وفي قيادتها، مثل القائد  أبو موسى الشيشاني الذي انشق فيما بعد عن أنصار الشام في اكتوبر 2014 لينشيئ جماعة جند القوقاز/ أجناد القوقاز، وحنيف الكبرديني، نائب قائد أنصار الشام الذي قتل مؤخرا في منطقة جبل الاكراد. ووفقا لمصدر من أجناد القوقاز، كابرديني كان من روسيا وولد لأب شركسي وأم روسية. وهناك أيضا مزاعم متضاربة أنه قتل مع مسلم الشيشاني. رغم أن مراسل موقع عنب بلدي الموالي للمعارضة في  اللاذقية أنكر مقتل مسلم  الشيشاني الذي يحمل الجنسية الجورجية ويتولي قيادة الفصيل الجهادي جند الشام، إلا أن أحد المصادر قالت للكاتب أن مسلم الشيشاني المقتول هو مسلم الشيشاني اخر كان يتولي قيادة جماعة أنصار الشام.


والمثير للاهتمام أن أنصار الشام كانت تميل الي التزام الصمت بخصوص مسألة المقاتلين الأجانب الموجودين في صفوفها في قنواتها الاعلامية، لكن ربما يكون البيان الجديد الذي أصدره المجلس الشرعي التابع للجماعة في 7 ديسمبر هو أحد المؤشرات علي الخسائر والمصاعب الكبيرة التي تكبدتها مؤخرا، وحمل البيان العنوان التالي : " الساحل السوري بين الخزلان والاستنزاف " : 

" ما يتعرض له الساحل السوري في جبل الأكراد وجبل التركمان من حملة خبيثة تجمعت فيها أمم الأرض ضد المقهورين من المسلمين يتطلب من كل مسلم قادر علي القتال ومناصرة أخوته ودعمهم للتخفيف عنهم قدر الامكان، كما يتطلب من كل الفصائل التي تعمل في كل المناطق المحررة أن توحد قدراتها العسكرية وقواتها وأن ترسل ما يفيض عن حاجتهم من اسلحة وعتاد وجنود ليكونوا عونا لاخوتهم في الساحل السوري وتفويت الفرصة علي مخطط المتامرين 

إخواننا المجاهدين، ان السلسلة المتواصلة من الغارات على هذه المناطق والمحاولات اليومية المتكررة من قبل النظام بدعم من الطائرات الروسية تتساقط بكثافة على الكتائب والفصائل الموجودة في هذه المناطق، وكل من يتابعون ما يجري يعرفون مدى الاستنزاف الذي تتعرض له هذه الفصائل ومدى الضعف المادي والعسكري والجنود التي تلحق بهم لاسيما مع السلسلة المتواصلة من هذه الهجمات وسقوط المرابطين والمدافعين عن الخطوط الأمامية بين نارين، تأمين الناس وأقاربهم وحماية الخطوط الأمامية.

إخواننا ...كونوا  مصدرا لنصرة إخوانكم، وجهزوا الاستعدادات وارسلوا المساعدات والأسلحة لنصرة إخوانكم. وإلا استعدوا ليأتي الدورعليكم لمواجهة هذا النظام بعد ان ينتهي من إخوانكم. نسأل الله الهدى والسداد لنا جميعا: .

المجلس  الشرعي 

أنصار الشام ".


 الفصائل الجهادية 


كما ذكرنا في المقدمة، اشتهرت محافظة اللاذقية بأنها استراحة المهاجرون ( المقاتلين الاجانب ). والواقع أن هناك عدد من الفصائل الجهادية المعروفة التي بها عناصر أجنبية أو قيادتها أجنبية أقامت قاعدة في محافظة اللاذقية، مثل صقور العز التي  يقودها سعوديين واندمجت مع جبهة النصرة في العام الماضي، وحركة شام الإسلام، وهي فصيل بقيادة مغربي ظهرت لأول مرة في عام 2013 وظلت منفصلة عن جبهة النصرة في كونها منتمية الي ائتلاف جبهة أنصار الدين الجهادية، رغم انتمائها الواضح لتنظيم القاعدة واندماج المكون القيادي لهذا الائتلاف - جيش المهاجرون والأنصار- في جبهة النصرة في وقت سابق من هذا العام.

ومن الجماعات الفاعلة الأخرى البارزة جماعة جند الشام التي يقودها مجاهدين من شمال القوقاز، والتي غابت في الآونة الأخيرة من على شاشات رادار وسائل التواصل الاجتماعية، وجيش محمد في بلاد الشام بقيادة أبي عبيدة المصري الذي توجه في البداية الى اللاذقية بعد أن أجبر علي اللانسحاب من منطقة عزاز في صيف عام 2014. ومع ذلك، لا بد من التمييز بين استخدام اللاذقية كمكان مؤقت بدلا من محاولة تعزيز نفوذ احدي الجماعات هناك علي المدى الطويل. على سبيل المثال، يبدو أن جيش محمد في بلاد الشام يركز في المقام الأول على ركوب موجة التقدم ا الذي احرزه جيش الفتح في محافظة إدلب منذ ربيع عام 2015، وبناء النفوذ بين السكان المحليين هناك. وهذا يتناقض مع حركة شام الإسلام التي كانت محاولاتها الانخراط في التواصل مع السكان المحليين في محافظة اللاذقية منذ فترة طويلة واضحة .


وبوجه عام، بناء علي مخرجات وسائل الاعلام وجماعات موجودة في اللازقية، جبهة النصر وحركة شام الاسلام وحزب تركستان الاسلامي المكون من الجهاديين الصينيين من منطقة الايغور هي أهم الفصائل الجهادية التي تعمل في الخطوط الأمامية في اللازقية في الوقت الحالي، وشارك حزب تركستان الاسلامي في المعارك العنيفة في سهل الغاب الي الغرب وتمكن من فرض نفوزه في محافظة اللازقية علي أساس التضامن مع العرق التركي مع التركمان السوريين . وذكر المتحدث باسم الفرقة الثانية الساحلية دور جبهة النصرة وحركة شام الاسلام بشكل خاص لكنه قلل من شأن أعدادهم، بينما تحدث المتحدث باسم فرقة عاصفة الحزم عن دور جبهة النصرة وحزب تركستان الاسلامي في القتال لكنه ققل من شأن تواجد جبهة النصرة ووصف دورها بأنه دور عارض ومساعد . وتضم غرفة عمليات جبل التركمان وفقا لما ذكرته كتيبة جبل الاسلام جبهة النصرة وحركة شام الاسلام

ويبدو من دعاية الجهاديين أن حزب تركستان الاسلامي ظهر هنا مؤخرا . في 27 نوفمبر ادعي حساب علي تويتر مرتبط بالجماعة سقوط 30  "شهيد   " خلال الاسبوعين الماضيين في منطقة جبل التركمان، في إشارة الي مشاركتهم القوية في الخطوط الأمامية . 


                                 حساب مرتبط بحزب تركمانستان الاسلامي يدعي وقوع 30 " شهيد" في منطقة جبل التركمان

                               حركة شام الاسلام في جبل التركمان


                            جبهة النصرة ايضا في جبل التركمان




الخلاصة



الخطوط الأمامية في اللاذقية تقدم عدد لا يحصى من الجماعات الثورية المسلحة، مع عدم وجود فصيل واحد يأخذ زمام المبادرة في الجبهة بأكملها. بشكل عام، يبدو أن الديناميات قد تحولت من هجمات فاشلة يقودها الجهاديين ولها قيمة رمزية ولصرف الأنظار الي الوصول إلى طريق مسدود متأرجح، الأمر الذي يتطلب من كل الجماعات الثورية من جميع المشارب تنسيق جهودها. ومع فشل الهجمات التي يقودها الجهاديين، تبدو القوات المنتمية للجيش الحر على وجه الخصوص قد أصبحت أفضل تنظيما وأفضل تجهيزا للقيام بدور أكثر جدية في القتال، وتحقيق التوازن الي حد ما في ارض الملعب.


 http://www.joshualandis.com/blog/the-factions-of-north-latakia/

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق