السبت، 14 ديسمبر 2013

مدير سابق لـ«سي آي ايه»: سوريا تتفتت انتصار الأسد أفضل السيناريوهات المرعبة

مدير سابق لـ«سي آي ايه»: سوريا تتفتت انتصار الأسد أفضل السيناريوهات المرعبة

مسلحون في دير الزور امس الاول (رويترز)
اعتبر المدير السابق لوكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي ايه) مايكل هايدن، أمس، أن انتصار الرئيس السوري بشار الأسد في سوريا قد يكون «الأفضل بين ثلاث سيناريوهات مرعبة جدا جدا» لا يتضمن أي منها انتصار المعارضة المسلحة.
وفي كلمة أمام المؤتمر السنوي السابع حول الإرهاب، الذي نظمه معهد «جيمس تاون» في واشنطن، أشار هايدن، الذي كان مديرا لوكالة الاستخبارات المركزية الأميركية بين العامين 2006 و2009 ومديرا للوكالة الوطنية للاستخبارات بين العامين 1999 و2005، إلى ما يعتبره السيناريوهات الثلاثة الممكنة لتطور الوضع في سوريا، موضحا أنها جميعا «مخيفة بشكل رهيب».
وأوضح أن احد الاحتمالات هو أن «ينتصر الأسد». وقال «يجب أن أقول لكم انه في حال تحقق هذا الأمر، وهو أمر مخيف أكثر مما يظهر، أميل إلى الاعتقاد بأن هذا الخيار سيكون الأفضل بين هذه السيناريوهات المرعبة جدا جدا لنهاية الصراع. الوضع يتحول كل دقيقة إلى أكثر فظاعة».
واعتبر مع ذلك أن «المخرج الأكثر احتمالا حاليا هو اننا ذاهبون الى تفتت البلاد بين فصائل متخاصمة». وقال «هذا يعني أيضا نهاية سايكس - بيكو. وهذا يؤدي إلى تفتت دول وجدت بشكل اصطناعي في المنطقة بعد الحرب العالمية الأولى». وأضاف «أخشى بقوة تفتت الدولة السورية. سيؤدي هذا الأمر إلى ولادة منطقة جديدة من دون حوكمة على تقاطع الحضارات»، مشيرا إلى أن كل دول المنطقة وخصوصا لبنان والأردن والعراق ستتأثر بهذا الوضع.
وأوضح هايدن «القصة هي أن ما يجري في هذا الوقت في سوريا هو سيطرة المتطرفين السنة على قسم كبير من جغرافيا الشرق الأوسط»، مضيفا «هذا يعني انفجار الدولة السورية والشرق كما نحن نعرفه». وقال «سيناريو آخر محتمل، وهو استمرار المعارك إلى ما لا نهاية مع متطرفين سنة يحاربون متعصبين شيعة والعكس بالعكس. إن الكلفة الأخلاقية والإنسانية لهذه الفرضية ستكون باهظة جدا». وأضاف «لا استطيع أن أتخيل سيناريو أكثر رعبا من الذي يجري حاليا في سوريا».
إلى ذلك، نقلت صحيفة «واشنطن بوست» عن مسؤول أميركي رفيع المستوى قوله إن إدارة الرئيس باراك أوباما «مستعدة لدراسة دعم ائتلاف موسع لثوار سوريا يضم جماعات إسلامية، في حالة كانوا غير متحالفين مع تنظيم القاعدة ويوافقون على دعم محادثات السلام المقبلة في جنيف».
وأضاف «بالإضافة لذلك فإن الأميركيين يرغبون بإعادة ما استولت عليه جماعات الجبهة الإسلامية من عربات أميركية وأجهزة اتصال وغيرها من المعدات غير القتالية مطلع هذا الأسبوع من المخازن على الحدود السورية ـ التركية».
ورأت الصحيفة أن «ظهور الجبهة الإسلامية شكل ورطة للإدارة الأميركية، في الوقت الذي تسعى فيه إلى الاحتفاظ بالضغط العسكري على الحكومة السورية قبل انعقاد مؤتمر جنيف 2 وتأمل بأن يؤدي إلى الإطاحة بالرئيس السوري بشار الأسد وتنصيب حكومة انتقالية».
وأشارت إلى أن «الجبهة الإسلامية التي تزداد قوة، وإن كانت تضم الكثير من السلفيين الساعين وراء دولة إسلامية في سوريا، فإنها غير مرتبطة بتنظيم القاعدة». وقال المسؤول إن «المحادثات التي جرت في تركيا بين السفير الأميركي في سوريا روبرت فورد وشخصيات من الجبهة الإسلامية، لم تكن حاسمة».
وأشارت إلى أن «الجبهة تضغط منذ فترة من أجل الانضمام للمجلس العسكري الأعلى للجيش الحر وتريد تمثيلا لها في محادثات جنيف بحسب قادة في المعارضة، وأن قادة في الجبهة أجروا مناقشات هذا الأسبوع مع رئيس هيئة أركان الجيش الحر اللواء سليم إدريس».
(«السفير»، ا ف ب، ا ش ا)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق