السبت، 10 أكتوبر 2015

مسئولين: قبل أن تقصف روسيا كان ثوار السي اي ايه يحققون مكاسب في سوريا

واشنطن (ا ف ب ) - قال مسؤولون أمريكيون أن الثوار السوريين المدعومين من السي آي إيه في سوريا، الذين كانوا قد بدأوا في ممارسة ضغط جدي على قوات الرئيس بشار الأسد، يتعرضون الآن للقصف الروسي واحتمال إنقاذهم علي يد أسيادهم الأمريكيين ضئيل   .

ويقول المسؤولون أن روسيا وجهت أجزاء من حملتها الجوية خلال الأسبوع الماضي  ضد الجماعات التي تمولها الولايات المتحدة والمعارضة المعتدلة الأخرى وبذلت جهود متضافرة لإضعافها. إدارة أوباما لديها عدد قليل من الخيارات للدفاع عن هؤلاء الذين سلحتهم ودربتهم سرا .

الروس "يعرفون أهدافهم، ولديهم قدرة متطورة لفهم وضع ساحة المعركة" قال النائب مايك بومبيوكان، الذي يعمل في لجنة الاستخبارات في مجلس النواب، وكان حريصا على عدم تأكيد البرنامج السري . واضاف "انهم يقصفون في المواقع التي لا علاقة لها بالدولة الإسلامية" .

وتحدث مسؤولون أميركيون آخرون في مقابلات بشرط عدم الكشف عن هويتهم بسبب انهم غير مخولين لمناقشة هذه المسألة علنا.

بدأت وكالة الاستخبارات المركزية عملية سرية في عام 2013 لتسليح وتمويل وتدريب المعارضة المعتدلة للأسد. خلال تلك الفترة قامت وكالة الاستخبارات المركزية بتدريب ما يقدر بنحو 10000 مقاتل، ومع ذلك حجمهم  الحالي غير واضح.

هذه العملية منفصلة عن تلك التي يديرها الجيش التي قام فيه بتدريب مسلحين على استعداد لمواجهة داعش حصريا. واعتبر هذا البرنامج على نطاق واسع برنامجا فاشلا، وأعلنت وزارة الدفاع يوم الجمعة أنها تخلت عن هدفها الرامي الي انشاء قوة سورية تدربها الولايات المتحدة، واختارت بدلا من ذلك تسليح الجماعات القائمة لمحاربة داعش.

كانت جهود وكالة المخابرات المركزية قد تعثرت لسنوات - لدرجة أنه خلال فصل الصيف اقترح البعض في الكونجرس خفض ميزانيتها. وقد تم القبض على بعض الثوار المدعومين من السي اي ايه  والبعض الآخر فر إلى الجماعات المتطرفة.وبرنامج  السي اي السري السري هو الطريقة الوحيدة التي استخدمتها الولايات المتحدة لمواجهة الأسد عسكريا. وفي العلن كانت الولايات المتحدة تركز جهودها على قتال داعش وحث الأسد علي ترك منصبه طواعية.

"ربما حوال من  60-80 في المئة من الأسلحة التي نقلتها أمريكا ذهبت إلى تنظيم  القاعدة وفروعه"، قال جوشوا لانديس الخبير في الشؤون السورية في جامعة أوكلاهوما.

ويقول المسؤولون الأميركيون أنه في الأشهر الأخيرة بدأت الجماعات المدعومة من وكالة المخابرات المركزية، التي تقاتل إلى جانب المزيد من الفصائل المتطرفة في إحراز تقدم في جنوب سوريا وشمال غرب البلاد. في شهري يوليو وأغسطس، استولى الثوار الذين تدعمهم الولايات المتحدة علي أراضي في سهل الغاب، في شمال غرب محافظة  إدلب ومحافظة حماة. وهذا السهل هو حاجزا طبيعيا بين المناطق التي يسيطر عليها المسلمون السنة والطائفة العلوية التي ينتمي لها الاسد و الموالين له. وكان الاستيلاء على سهل الغاب يعتبر بمثابة اختراق نحو إضعاف العلويين.

ويقول مسؤولون أن  تلك المكاسب وغيرها عرضت العاصمة دمشق للخطر.

ولكن في الأيام الأخيرة، ضربت الغارات الجوية الروسية الجماعات الموجودة في المنطقة، وفقا لمعهد دراسة الحرب، وهو معهد أبحاث بواشنطن يتتبع الوضع عن كثب . وقد ضرب القنابل والصواريخ الروسية مباني محددة مرتبطة بالمعارضة السورية المعتدلة، وفقا لما أدلي به مسئول أمريكي عن المعلومات الاستخبارية.

ويصر المسؤولون الروس انهم يقصفون مسلحي الدولة الإسلامية وغيرهم من الإرهابيين.

ويرى مسؤولون في المخابرات الامريكية العديد من العوامل التي تحفز تدخل روسيا: إعادة تأكيد تفوق موسكو كقوة عظمى ودعم  الأسد والرغبة في توجيه ضربة للولايات المتحدة التي تصر على رحيل الأسد لإنهاء الحرب الأهلية في سوريا.
ويقول مسؤولون أن روسيا مهتمة أيضا بإحتواء داعش، وهي منظمة تضم الآلاف من المقاتلين الشيشان الذين قد يشكلون تهديدا لروسيا.
ولكن علي المدي القصير "استنتاجي هو أن توقيت تدخلها كان بدافع أن وضح الأسد كان حرجا بالفعل" قال النائب جيم هيميس  عن ولاية كونيتيكت، وهو ايضا عضو لجنة الاستخبارات في مجلس النواب .
تسعى الإدارة جاهدة للردعلي  تحركات روسيا، ولكن قلة يعتقدون أن الولايات المتحدة ستتمكن من أن تحمي حلفاءها الثوار  السريين. ويقول مسؤولون ان الادارة استبعدت تماما تزويد الجماعات المدعومة من  المخابرات المركزية الامريكية بصواريخ ارض-جو ليتمكنوا من اسقاط الطائرات، خوفا من أن تقع
 هذه الأسلحة في نهاية المطاف في الأيدي الخطأ.
وقال النائب آدم شيف، كبير الديمقراطيين في اللجنة، أن على الولايات المتحدة النظر في إنشاء منطقة حظر الطيران تتيح للثوار مكانا آمنا من خلاله القيام بعمليات وإسقاط المروحيات السورية التي تقصف المدنيين. وقال انه يجب على الولايات المتحدة أيضا تقديم الأسلحة للحكومة الأوكرانية لمحاربة الانفصاليين الذين تدعمهم روسيا.
وستتطلب منطفة الحظر جوي من الجيش الامريكي أن يكون جاهزا للمشاركة في المعارك الجوية مع الحكومة السورية، وهو غير مستعد للقيام بذلك.
الادارة الامريكية "تناقش مزايا اتخاذ مزيد من الإجراءات أو سواء تفضيل ترك بوتين يشنق نفسه" قال في اشارة الى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
"خياراتنا بدأت تضيق أكثر مما كانت عليه قبل أسبوعين"، قال السناتور انجوس كينغ  الذي يعمل في لجان الاستخبارات والخدمات المسلحة. "أنا لا أعتقد أن هناك أي إجابة بسيطة ... أصبحت المزيد من المشاركة الجوية مشكلة كبيرة بسبب الاشتباك الروسي."


ترجمة اشرف محمد 
نقلا عن الاسوشيتد برس 

http://hosted.ap.org/dynamic/stories/U/US_CIA_SYRIAN_REBELS?SITE=AP&SECTION=HOME&TEMPLATE=DEFAULT

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق