الخميس، 12 نوفمبر 2015

طرق التجارة الخاصة بمقايضة الطعام مقابل الديزل تجذب المهربين في شمال سوريا






عمان :  تم إيقاف إحدي العربات في القافلة التي تنقل إمدادات للدولة الاسلامية ( داعش ) في إطار اتفاق روتيني بمقايضة الديزل مقابل الغذاء في شمال سوريا أثناء مرورها بأراضي خاضعة للثوار لتهريب الزخيرة في شحنة حبوب كما ورد، قال صحفي محلي كان موجود في مسرح الأحداث لموقع سيريا دايركت .

وقال حسين ناصر، وهو ناشط كان موجودا عند نقطة التفتيش في مدينة أحرص أثناء الواقعة والتقط صورا للعربة، أن عربة واحدة فقط من العربات الخمسة كانت تحمل زخيرة . أحرص هي اخر مدينة يسيطر عليها الثوار في شمال شرق ريف حلب علي طول الحدود مع أراضي تسيطر عليها داعش. القافلة كانت قادمة من غرب محافظة ادلب .

وقد تم طرد قوات الأمن التي يقودها ثوار من مدينة مارع القريبة علي يد زملائهم الثوار في إدلب "ممن أبلغوهم بالبضائع والشاحنات وأرقام لوحات السيارات الخاصة بهم"، قال ناصر. واضاف الصحافي أن ثوار الجبهه الشامية أوقفوا الشاحنات بعدها بوقت قصير عند نقطة تفتيش في أحرص التي تبعد حوالي 12 كيلو جنوب غرب معقل جيش الفتح في مارع.



وأوردت شبكة أخبار شام الموالية للمعارضة أن الخمسة عربات التي يزعم أنها كانت تنقل الطعام " كانت تحمل زخيرة تحتها "

في شهر يونيو توصل ثوار جيش الفتح في شمال ريف حلب الي اتفاق مع داعش " للابقاء علي الطريق مفتوح " للتجار المسافرين بين الاراضي التي يسيطر عليها الثوار والمناطق التي يسيطر عليها داعش، وفقا لبيان أصدره جيش الفتح في 28 يونيه . 

يستفيد جيش الفتح من هذا الاتفاق بالابقاء علي مصدر جاري للوقود للسوريين الذين يعيشون في المناطق التي يسيطرون عليها، بينما تتلقي داعش امدادات مستمرة من الطعام 

وسواء كان ذلك بدافع التعاطف أو الانتهازية، يبدو أن التجار في المناطق الشمالية التي يسيطر عليها الثوار من هذا الطريق التجاري النشط

" مالك العربة ( التي كانت تحمل الزخيرة ) كان تاجر حبوب في ريف إدلب لكنه نقل الأسلحة سرا الي داعش بزريعة نقل الطعام " ، قال ناصر .

http://syriadirect.org/news/north-syrian-food-for-diesel-trade-routes-invite-smuggling/#.VkKFvmWYVKc.twitter

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق