الأربعاء، 30 أكتوبر 2013

زعيم كردي سوري : الحل في سوريا يجب أن يشمل الاسد




قال صالح مسلم رئيس حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي أن التوصل الي حل في سوريا من دون الاسد أمرا ليس سهلا . وقال " ايجاد حل بدون الاسد سيعني موت 2 مليون علوي " . 

وقال مسلم لاحد البرامج الاخبارية التركية أن حزبه كان يرغب في المشاركة في جنيف 2 ليس كجزء من الائتلاف الوطني السوري ولكن كحركة كردية مستقلة، لكن بعض الدول ومن ضمنها تركيا كانت تحاول الحيلولة دون ذلك .

وقال مسلم أن ايجاد حل من دون الاسد كان أمرا ممكنا منذ عامين لكنه من مستحيل الان .وأضاف " كل العلويين يساندون الاسد الان . والاصرار علي ايجاد حل من دون الاسد سيعني مقتل 2 مليون علوي في البلاد " . 

وعند سؤاله حول وجود تعاون مع نظام  الاسد  أجاب مسلم " لا . أبدا . ومن يقول ذلك لا يحترم اخوتنا الشهداء .كنا نقاتل النظام منذ انتفاضة الاكراد في 2004 . لا تربطنا بهم أي علاقة . وهم لا يعترفون بالهوية الكردية . ولكن هناك اخرين أسوأ من النظام " 

وادعي مسلم أن 500 سلفي جاءوا عبر معبر كيليس الحدودي مع تركيا يقاتلون الاكراد في عزاز . وقال " سلمنا تركيا قائمة تضم 20 منظمة تدعم السلفيين . وهذا الاسبوع جاء 120 سلفي من ألمانيا و 180 من بريطانيا . يجب منعهم ولكن لا أحد يفعل شيئ حيال ذلك " 

وأجاب مسلم علي السؤال التالي " ما هو طموح الاكراد في الوقت الحالي ؟ " قائلا " في مقدور الاكراد الحديث عن اتحاد فيدرالي دون تقسيم سورا الي مناطق كردية وعربية ومسيحية . نريد أن نقبل وضعا جديدا . ونحن نفكر في نظام فيدرالي ديمقراطي "



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق