الجمعة، 18 أكتوبر 2013

الأخضر الابراهيمي يقوم بجولة إقليمية لتحضير مؤتمر جنيف 2



جنيف ـ رويترز، أ ف ب
الجمعة ١٨ أكتوبر ٢٠١٣
قالت المتحدثة باسم مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية حول سورية الأخضر الابراهيمي، الجمعة إنهيتوجه السبت إلى مصر ثم الى عدد من بلدان المنطقة لتحضير مؤتمر السلام الثاني حول سورية في جنيف الذي لم يتحدد موعده رسمياً بعد.
وأعلنت خولة مطر الناطقة باسم الابراهيمي، في جنيف "انها جولة تمهيدية للإبراهيمي تحضيراً لمؤتمر جنيف الثاني". وأوضحت ان "الابراهيمي سيبدأ جولته الاقليمية غدا (السبت) من القاهرة حيث يلتقي وزير الخارجية المصري والامين العام لجامعة الدول العربية".
وقالت إن "الجولة ستشمل عدة دول في المنطقة لكن لسوء الحظ وبسبب عطلة العيد ما زلنا نضع اللمسات الأخيرة وسيتم الاعلان عن هذه الدول ونحن نواصل الجولة."
وأضافت أن الابراهيمي سيبقى حتى الأحد في مصر وسيقوم بزيارة الى دمشق وطهران.
وفي حين لم ينتصر أي من الأطراف المتناحرة في سورية يحاول المجتمع الدولي وفي مقدمته الروس والاميركيون جمع النظام والمعارضة حول طاولة المفاوضات من أجل إيجاد حل سياسي.
وكان نائب رئيس الوزراء السوري قدري جميل أعلن من موسكو رداً على سؤال حول موعد مؤتمر جنيف 2، انه سيكون في "23 و24 تشرين الثاني/نوفمبر".
وقالت مطر الجمعة في جنيف ردا على سؤال حول ما اذا كان الابراهيمي سيؤكد أو يعلن ذلك الموعد أو الأمين العام للامم المتحدة، قالت ان بان كي مون قد سبق وتحدث عن النصف الثاني من تشرين الثاني/نوفمبر.
وأرجئ انعقاد مؤتمر جنيف 2 مراراً بسبب خلافات حول اهدافه والمشاركين فيه اذ ان النظام يرفض تماما رحيل الاسد في اطار مرحلة انتقالية بينما ترفض المعارضة في المنفى بقاءه في الحكم. وستتخذ المعارضة الأسبوع المقبل في اسطنبولفي 24 اكتوبر تشرين الأول قرارا بشأن مشاركتها في مؤتمر جنيف 2.
وقالت المتحدثة "حسنا .. نقرأ حتى الآن أن المعارضة ستتخذ قرارا كما تعلمون جميعا. قرأنا في الأخبار كذلك أنهم سيجتمعون في 24 من الشهر الحالي في اسطنبول وسوف يتخذون قرارا بهذا الشأن. هذا ما سمعناه وما عرفناه منهم أيضا."
http://alhayat.com/Details/563033


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق