الأربعاء، 28 سبتمبر 2016

تدبير مشاهد تمثيلية لضحايا مزعومين المعارضة السورية

                             الصورة لممثل محترف يقوم بدور ضحية محترقة بالمحاكاة





في تقرير لبرنامج نيوز نايت علي قناة البي بي سي في 11 اغسطس 2014 وصفت دكتورة صليحة أحسن، وهي واحدة من الأطباء البريطانيين الذين ظهروا في الفيديو الوثائقي " إنقاذ أطفال سوريا " علي البي بي سي، " كيف تستعد الخدمات الطبية للجيش البريطاني للانتشار باستخدام " تدريبات المستشفيات "، وهي عبارة عن عملية " محاكاة كبيرة " تستنسخ بالضبط الظروف التي ستتعرض لها الطواقم الطبية في الميدان. "، وصرحت الدكتورة أحسن بالتالي :

" المبدأ الكامن وراء عملية ‘ المحاكاة الكبيرة ’ هو أنها أقرب للواقع قدر الإمكان. الممثلين والفنانين التجميليين يقلدون حتي أشد الإصابات "

وستبدو مستويات الخبرة وحالات الطواريئ التي عرضت في هذا التقرير المختصر أكثر من كافية لتفسير مشاهد المستشفي في تقرير البي بي سي " إنقاذ أطفال سوريا " ( من الدقيقة 30 الي 35 )

" المسئول عن العملية بالكامل " كما قدمه تقرير البي بي سي هو العميد كيفين بيتون. وقالت الدكتورة أحسن عن العميد بيتون : " كان قائد السرب الخاص بي في البوسنة وهو من ألهمني لدراسة الطب "

ووصفت عمليات " تدريبات المستشفيات " بأنها : " جزء متأصل من التدريبات التي تسبق الانتشار من أجل عملياتها في افغانستان " . ويبدو أن أصولها ترجع الي الحرب الباردة. (1) وقد عقدت عملية تدريبات المستشفيات في مركز الجيش للتدريب علي الخدمات الطبية بالقرب من مدينة يورك (2). وجاء في مقال نشر في عدد 2008 للطواقم الطبية للجيش عن مركز الجيش للتدريب علي الخدمات الطبية التالي :

" يحتوي هذا الموقع الذي يغطي 2 هكتار كل قسم يضم مسارح العمليات، من معامل واشعة اكس ووحدة العلاج المكثف والعنابر الخ الخ، ويمكن اعادة تعديلها خلال ساعات لتسهيل أي تدريبات طبية، وتشمل عمليات محاكاة كيميائية وبيولوجية واشعاعية ونووية "

وجاء أيضا التالي :

 "الواقعية يجب أن تكون عنصرا أساسيا من عناصر أي حزمة تدريب بالمحاكاة وحتى الإصابات التي وضعناها في المكان أقرب إلى الواقع الحقيقي قدر الامكان. تحقيقا لهذه الغاية، نستخدم ممثلين مدربين ومبتوري الأطراف من الممثلين الذين تم جعلهم يرتدون ملابس وأدوات تجميل علي يد فنانين محترفين في محاكاة المصابين والضحايا ممن يعملون عادة في صناعة السينما ".

قارن الصورة الموجودة تحت والخاصة ب " ممثل يلعب دور مصاب بحروق بالمحاكاة " مأخوزة عن مقال للطاقم الطبي للجيش البريطاني بالصورة الخاصة بضحية قنبلة النابلم في تقرير البي بي سي في برنامج العاشرة مساءا للأخبار الذي بثته في 29 اغسطس 2013






وقارن ايضا هذه الصورة من التدريب علي تدريبات المستشفيات في 2009 بالصورة الموجودة بالأسفل  والتي عرضها تقرير للبي بي سي في 23 ابريل 2014 وزعم انها تصور ضحية اخري بقصف بالنابلم في مستشفي أتارب في حلب في 26 اغسطس 2013

وفي 8 اغسطس 2014 كتبت البي بي سي التالي :

" درجة التطور التي يحتاجها حادث كهذا لصالح الكاميرات، وخداع فريق محترف كهذا، هي من الاحتمالات المستحيلة علي خط الجبهة في هذا الصراع الجاري حسب وجهة نظر المستشار "

وربما ينظر في الوقت الحالي لهذه التصريحات بضوء جديد، وربما ينظر كذلك للجراح البلستيكي الاستشاري الذي استشهد به تقرير مستشار الشكاوي في ادارة تحرير البي بي سي والذي نشر في 26 سبتمبر 2014

ولاحظ ايضا ان طاقم مستشفي أتارب كان " يحضر دورة تدريبية في المساعدات الاولية في المعارك في مدينة أنطاكيا بتركيا " في توقيت الهجوم المزعوم بالقصف بالنابلم، وهو ما يشير الي احتمال أن بعض الطواقم الطبية المزعومة التي تم تصويرها لصالح الفيديو الوثائقي " إنقاذ أطفال سوريا " لم يكونوا من أعضاء طواقم الموظفين النظاميين .

ملحوظات :
(1)
مطلوب التسجيل لمشاهدة الوثائق كاملة

http://jramc.bmj.com/content/154/3.toc#FocusOnHospexs

http://www.ramcjournal.com/content/154/3/193.2.abstract

http://jramc.bmj.com/content/154/3/193.2.abstract

http://www.docstoc.com/docs/142076499/Focus-on-Hospex---Journal-of-the-Royal-Army-Medical-Corps

(2) شركة Trauma FX  هي احدي الشركات التي تعمل في مجال تدريبات المحاكاةفي مركز الجيش لتدريبات الخدمات الطبية في مدينة يورك، ومن ضمنها التدريب الذي شاركت فيه الدكتورة أحسن في تقرير برنامج نيوز نايت علي البي بي سي. ويمكن مشاهدة أمثلة لأعمال شركة Trauma FX المثيرة للاهتمام علي صفحة الفيس بوك الخاصة بالشركة .


ترجمة اشرف محمد عبد العزيز






https://bbcpanoramasavingsyriaschildren.wordpress.com/hospex-macro-simulation-techniques/


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق