الأربعاء، 2 نوفمبر 2016

" نعيش مأساة حقيقية في شرق حلب " : رحلة إحدي العائلات عبر مدينة حلب وسط سفك الدماء




عائلة تصف إطلاق الميليشيات النار علي المدنيين أثناء هروبهم من المجاعة ونقض الدواء وعن وابل الضربات الجوية والقصف الصاروخي فوق رؤسهم .


خالد قدروة وزوجته سميرة كلاهما يبلغ من العمر 50 عاما - وتزوجا عندما كان عمرهما 15 عاما - وهما زوجين أقوياء وصرحاء وقررا منذ اسبوع فقط التخلي عن منزلهم المحاصر في شرق حلب . وكانا هما وابنهما المعتز بالله البالغ من العمر 8 سنوات وله شعره طويل وغير ممشط ضمن 48 رجلا وطفلا وامرأة ممن تمكنوا خلال اسابيع من الوصول لخطوط الجيش السوري الذي يحاصر شرق ثاني أكبر مدينة سورية حيث يوجد عشرات الالاف من المدنيين ومجموعات مختلفة من الميليشيات، معظمهم من الاسلاميين، يرفضون الاستسلام

الزوج والزوجة كلاهما عيناهما سوداوان تكاد تكون مسكونتان بالأشباح ويحكون قصة صريحة تتناقض في أغلب الأحيان مع رواية " الثوار " الأبطال المدافعين عن شرق حلب ورواية المدنيين الخائفين من مذابح النظام . تقول سميرة الجراح - ففي سوريا تحتفظ الزوجات بأسمائهن قبل الزواج - أنها تقوم بالدعاء لوطنها كل ليلة، لكنها لا هي ولا زوجها يذكرون بشار الأسد .

ويتفق كلاهما علي ان قصف شرق حلب كان مروعا، لكنهما يقولان ايضا ان جبهة النصرة - وهم الالاف من أتباع تنظيم القاعدة الذين غيروا أسماء جماعتهم مرتين في محاولة فاشلة للتخلص من مزاعم الغرب أنهم " ارهابيين " - هي أقل الجماعات المسلحة في الجزء الذي يعيشون فيه في المدينة إساءة وربما حتي أكثرها لطغا. هذه العائلة لا تؤيد الحكومة السورية


ولكن شيئا فشيئا وبعد مداولات كبيرة، وصف خالد قدورة كيف منع المئات من رجال الميليشيات في شرق حلب خلال الاسبوعين الماضيين الالاف من المدنيين من الهرب من منطقتهم بقوة السلاح، وكيف أطلقوا النار علي 6 اشخاص وقتلوهم، ومنهم امرأة حامل، وكيف ألقت جماعة احرار الشام الاسلامية القبض علي أخو خالد ويدعي حمزة البالغ من العمر 27 عاما وحكموا عليه بالإعدام بعد ان تمكنت زينب وزوجها وابنهما من الوصول الي غرب حلب . ويقل خالد ان الخبر بث علي قناة " حلب اليوم " التابعة للمعارضة وهو الان يحاول بلا جدوي الاتصال تليفونيا بشرق حلب ليعرف ما اذا كان تم تنفيذ حكم الاعدام

ويقول خالد : " حتي اصدقائي قبضوا عليهم بعد ان غادرت . جاءت الميليشيات الي منزلنا بعد ان عبرنا وسرقوا محلنا التجاري وحطموا المنزل ليحذروا أهلنا ألا يفعلوا كما فعلنا. وقالوا لي لو غادرنا شرق حلب الحكومة ستعدمنا ولما جئنا هنا لم يعدمونا. " . وهو الان يعيش مع اقاربه في غرب حلب. وخالد كان يعتبر في يوم من الايام من الطبقة المتوسطة ولا يزال يمتلك أرض وعقارات مهدمة في شرق حلب - وهو يجلس الان مرتديا جلبابه الرمادي وقبعته السوداء المصنوعه من الصوف وترتدي زوجته ملابس سوداء. وهما بحاجة الان للتسجيل في مكاتب الامم المتحدة للحصول علي المواد الغذائية.

تلك هي قصتهما كما رووها والقراء يحكمون بأنفسهم كيف تعكس هذه القصة حياة الاخرين في شرق حلب. وكما يقول الصحفيين من أمثالنا، لا يمكن " التحقق من مصدر مستقل " من رواية هذه العائلة - لأن الصحفيين الغربيين لا يجرئون الان علي دخول المنطقة الشرقية من حلب خشية ان يقطع المدافعين عنها رؤسهم .

يقول خالد قدورة : " كنا نعيش مأساة حقيقية في شرق حلب. كان هناك عجز في كل شيئ، خصوصا المواد الغذائية والوقود. كان لدي محل تجاري لتأجير المقاعد والطاولات للأفراح. وبالطبع لم يكن هناك شغل. ولم نتمكن من العثور علي المساعدات الطبية ولا الادوية منذ بدء الحرب. وحرمنا حتي من التعليم . فجماعة أحرار الشام والجماعات الاخري اتخذت المدارس قواعد عسكرية "

كان المعتز بالله البالغ من العمر 8 سنوات يصغي لأبيه وحين سألته عن تعليمه قال لي انه لا يقرأ ولا يكتب . والواضح ان الجوع والفقر وكذلك الخوف هو ما دفع عائلة قدورة الي مغادرة شرق حلب. ويقول خالد قدورة : " كنا معرضين لضغوط . في بداية الحرب كان سعر كيلو السكر بحوالي 10 جنيهات سورية والان سعره 3000 جنيه للكيلو . اسطوانة الغاز كانت ب 200 جنيه . الان ثمنها 150 ألف جنيه . عجز الغاز بدأ منذ خمسة شهور . انا مصاب بالسكر ولا أجد الدواء. وكان ابني يصاب غالبا بالمرض. لم يوجد غير الادوية التركية في المستشفيات. لدي عقارات هناك - منزلي وسيارتي، فقد كنا عائلة ثرية - لكني تركت كل هذا . كان هناك قصف واطلاق صواريخ كثيرة في حينا "

وقاطعت سميرة زوجها قائلة : " عندما لم يكن عندنا خبز كنت أخبز من القمح الذي نحصل عليه من الامم المتحدة. كنت أصنع " البرغل " . وإلا لكنا متنا جوعا حتي أثناء الاحتفال بالعيد " . وتقول انها كانت تشعر بالحرية قبل الحرب التي بدأت في حلب سنة 2012، بعد عام من بداية انهيار بقية سوريا وتحولها الي ثورة مسلحة مفتوحة. ففي سنة 2011 أدي خالد فريضة الحج الي مكة . ويستغرب خالد كيف تمكن من الحصول علي تليفون لا يزال صالح للعمل - بعد ان صادرت الميليشيات في شرق حلب الاف التليفونات المحمولة لاسباب " أمنية " - وإتصل بعضو في لجنة المصالحة التي أنشأتها الحكومة السورية، وهو رجل يسمي " أبو حسن "، عندما سمع ان النظام سيفتح 8 ممرات للمدنيين عبر خطوط الجبهة مما يسمح للمدنيين وحتي المسلحين من مغادرة شرق حلب.لم يكن يرغب ان يطلق الجيش السوري النار عليه.

وقال خالد : " في اليوم الذي بدأنا فيه ذلك ( 20 اكتوبر ) حاصرت الجماعات المسلحة في شرق حلب الناس الراغبين في المغادرة بنوع من " الطوق الأمني " لمنعهم من الخروج . وكانوا يحملون اسلحة في يديهم . وأطلقوا النار علي بعض الناس - وقيل لي ان ستة ماتوا - وقتلوا امرأة حامل . قتلت وجرح اخرين. هم يتهمون الحكومة ( السورية ) بقف الممرات . انتظرنا حتي حلول الليل للعبور وانتظرنا حتي صلاة المغرب عندما علمنا ان المسلحين الموجودين بالقرب من نقطة العبور ذهبوا للراحة . وألقي القبض عليهم جميعا فيما بعد وأتهموا بتلقي رشاوي للسماح لنا بالعبور . وكنا مضطرين ان نكون حريصين لوجود ألغام " .   

وكان خالد وعائلته قد تباحثوا من قبل عدة مرات كيفية العبور - ولم يتمكنوا من العبور الا في المحاولة الثانية وألقت الميليشيات القبض علي عائلة ثانية كانت تحاول تلحق بهم علي نفس الطريق. " كنا نقول هناك كثير منا يرغبون في الذهاب فلماذا لا نحاول .وتحدثنا عن كيغ استخدم الفلسطينيين الخناجر ضد الاسرائيليين. لماذا لا نستخدمها نحن مثلهم لنتمكن من الخروج .  . كانت هذه مقارنة غير عادية الي حد كبير تجريها عائلة سورية عربية في حلب لتقارن ظلمة الفلسطينيين برجال يفترض انهم يدافعون عن حلب " 

وخلال شهور الحصار كان خالد قدورة يواظب علي حضور مسجد أنس ابن مالك في شرق حلب. " كل الخطب كان يلقيها إمام هو مفتي حركة أحرار الشام ( الاسلامية ) - وكل خطبه كانت عن النظام وعن قتلهم لنا ان غادرنا وعن إجبارنا علي حلق ذقوننا. ونحن نفضل جماعة النصرة ( التي يعتبرها النظام أكثر خطرا من داعش ) لأنهم كانوا يتركونا في حالنا وكانوا محترمين ويبتعدون عن المدنيين . تحدثنا كثيرا الي أحرار الشام . وذات مرة سألتهم لماذا يريدون أن يبقونا هناك فأجابوا : " نحن نريد ان نحميكم من النظام الذي كان يعاملكم بلا انسانية . " وعندما جاءت جماعة فتح الاسلام من إدلب قالوا للمدنيين ان ينضموا اليهم لكن قليلين فعلوا. رأينا الكثير من المقاتلين من السعودية والخليج وحتي الأزربيجانيين والأفغان والشيشان والصينيين - ونت اعرف الكثير من جنسياتهم لأني رأيت الكثير من أبناء بلدهم في الحج . الصينيين من منطقة الايغور جلبوا عائلاتهم معهم لضاحية خان العسل . وكان هناك اوروبيين ايضا. رأيت أن عيونهم كانت زرقاء. جاءت داعش هناك من الرقة قبل عامين. كانوا يتحدثون الي بعضهم البعض لكنهم كانوا ودودين جدا معنا. لم يكونوا بحاجة للمال ولم يطلبوا أي أموال. كانت لديهم اموال تأتيهم من تنظيمهم " .

وتحدث خالد قدورة عن المستشفيات المحلية في شرق حلب بطريقة قد يدينها معظم معارضي النظام السوري وكثير من السياسيين الغربيين ( والصحفيين ) . : " نعم الطائرات قصفت المدارس والمستشفيات - لكن كل هذه المدارس والمستشفيات هي قواعد عسكرية للميليشيات وأسلحتها . المستشفيات بها بعض المرضي، لكن الكثير من الصواريخ توجد علي أسطح المستشفيات حيث يستخدمونها لاطلاق الصواريخ علي غرب المدينة. " . وذكر قدورة أسماء ثلاثة مستشفيات قال انها تستخدم قواعد عسكرية

لا أحد يسمع هذا دون ان يشعر بقلق عميق. ويوجد العديد من الدكتاتوريات في الشرق الاوسط استخدمت " الدروع البشرية " أو الارهابيين في المستشفيات كمبرر لقتل المدنيين دون عقاب، وتبني السوريين نفس الأسلوب. عندما إتصلت بصديق مؤتمن زار سوريا كمنظمة مجتمع مدني قال لي ان العاملين في المنظمة أنكروا استخدام الميليشيات للمستشفيات، " لكننا لسنا متواجدين هناك لنري بأنفسنا " . وبالتأكيد لا تظهر مقاطع الفيديو الخاصة بقصف المستشفيات أسلحة وسط الحطام، ولا يظهر غير الجرحي والمرضي القتلي. ومن الواضح ان الجرحي من الميليشيات قد يعالجون في المستشفيات - كما عندما رأيت جنديا سوريا مصابا اصابات بالغة يحملونه الي مستشفي مستشفي في غرب حلب قبل عدة ايام

وقال خالد قدورة انه عندما طلب من الميليشيات اعادة فتح المدارس للاطفال، ومنهم إبنه، سألوه لماذا لم يذهب ويقاتل النظام. " قلت لهم هيا بنا فلنذهب  . فرفضوا الإجابة . وقالوا هذا ليس شأنك - هذه عملية عسكرية. ومع الأسف هناك احصاءات غير موثوقة تقترح ان هناك 250 ألف مدني محاصرين في شرق حلب. وحتي ضباط الجيش السوري اختاروا ارقاما تتراوح بين 75 الف و 300 ألف . واقترح خالد قدورة الرقم الأخير وأضاف ان 7300 عائلة في ضاحيته ستغادر لو اتيحت لها الفرصة.

ويعيش خالد الان مع أقاربه وزوجته تطلب من الامم المتحدة تسجيلهم كلاجئين. عندما كنت اتحدث الي خالد قدورة وزجته وابنه كان هجوم المعارضة الجديد قد بدأ للتو علي غرب حلب وكانت الصواريخ التي تقصف تبعد عنا نصف ميل .  لكن لا أحد أبدي أدني اهتمام. لقد تعرضوا لهذا من قبل. " الحكومة عرضت علي شقة لكني قلت سأعيش مع اختي وزوجها الموجودين هنا وان عليهم ان يوفروا الاقامة لاخرين غيرنا "، قال خالد قدورة. " نعيش حاليا في منطقة مختلطة في غرب حلب ويوجد الكثير من المسيحيين يعيشون هنا ويقدمون لنا الخبز والطعام. انهم اشخاص طيبين " .


بقلم الكاتب البريطاني المخضرم الخبير في الشرق الاوسط روبرت فيسك

ترجمة اشرف محمد 


http://www.independent.co.uk/news/world/middle-east/thousands-of-civilian-families-forced-by-militias-to-remain-in-eastern-aleppo-a7389346.html

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق